الثلاثاء , أبريل 7 2020

انتاج الكرتون

مشروع تصنيع الكرتون من مخلفات الورق

منقول للافادة من afkarbz الكاتب : محمد عبد الناصر 

لذلك يعتبر مشروع تدوير فضلات الورق وإعادة تصنيعها لإنتاج الكرتون من المشاريع ذات الأهمية الاقتصادية والبيئية كما أن الخامات الخاصة بهذه الصناعة متوفرة وبكميات ضخمة أما من مخلفات الهيئات العامة أو المطابع بالإضافة إلي حجم مخلفات الورق المتواجدة في كمائن القمامة .لذلك يتضح أهمية وحاجة المجتمع إلي إقامة مثل هذا المشروع

تعتبر صناعة الكرتون من كبري الصناعات الهامة وتعتمد عليها  الشركات الإنتاجية في التغليف والتعبئة وذلك لما يتميز به ورق الكرتون من قوة تحمل للصدمات ومقاومته للتمزق .

تعتبر مصر من الدول التي تستهلك كميات كبيرة من الورق في مختلف المجالات وبالرغم من إحلال البلاستيك محل الورق أحيانا في عمليات التغليف إلا أن الورق مازال يستخدم في هذا الغرض بكثرة .

بالإضافة إلي زيادة عدد الصحف والمجلات التي تصدر يوميا أو أسبوعيا كل هذا أدى إلي زيادة كمية الورق المستهلكة . مما ينعكس علي زيادة في استهلاك أشجار الغابات مما يؤدى إلي إخلال النظام والاتزان البيئي للأكسوجين في الهواء ويتجه العالم حاليا إلي تدوير مخلفات الورق أو الورق المستعمل بهدف تقليل كميات الورق المصنع من الأشجار وبالتالي تقليل كميات الأشجار المقطوعة بالإضافة إلي تقليل كميات الورق التي يقوم بعض الناس بحرقها بهدف التخلص منها مما يؤدى إلي زيادة غاز ثاني أكسيد الكربون علي حساب أوكسجين الهواء وهذا يؤدى إلي التلوث البيئي الذي يعاني منه العالم .

كما أن الورق المطبوع يحتوي علي مواد سامة تدخل في صناعة الأحبار والألوان والتخلص من الورق بالحرق ينتج عنه أبخرة سامة كما ينتج من الورق نفسه وهو مادة كربونية تكون علي شكل حبيبات صغيرة تعلق بالهواء وتهاجم الجهاز التنفسي لكل من الإنسان والحيوان .
الخامات:

الخامات الداخلة في تصنيع الكرتون تعتمد علي الخامات المحلية من دشت وعودام فرز الورق بنسبة 80% وخليط لب الخشب طويل وقصير الألياف بنسبة 18% ومحلول الشبه وقلفونية بالإضافة إلي المنظفات بنسبة 2% .

المنتجات:

المشروع يمكنه إنتاج جميع منتجات الكرتون

(1) مراحل التصنيع

تتم إذابة الدشت وعوادم فرز الورق في حوض مياه كبير ويضاف للماء بعض المنظفات بنسبة 0.2% من وزن خامات الدشت ولب الخشب (مخلوط مادة اليوريا تراى فلوريد البورون ومادة تراي ايثلين الجليكول ) لإزالة الشحومات والزيوت التي يجب أن تتخلص منها قبل عمليات التصنيع والتشكيل .

ثم ينقل المخلوط إلي عجانة خاصة عبارة عن خزان مزود بعدد من الريش متصلة بموتور خاص للتقليب ثم تضاف العناصر الكيميائية من الشبه والقلفونية (بنسبة 1.8%) وخليط لب الخشب ويستمر التقليب حتى تتكون عجينه الكرتون .

تتدفق كمية العجين تدريجيا من خلال وعاء متصل بماكينة التصنيع لتشكل طبقات الكرتون في صورة شريط .

ثم يتم بعد ذلك تخليص شريط الكرتون من الماء تدريجيا بواسطة العصارات حتى تبلغ نسبة المياه بالكرتون الناتج عند دخوله مرحلة التجفيف التالية 65% وفي مرحلة التجفيف بواسطة البخار الناتج من الغلاية يستكمل تخليص الكرتون من الماء بحيث تنخفض درجة الرطوبة إلي 6% ثم يمرر الكرتون بعد تجفيفه علي درافيل الصقل حيث تتم عملية الصقل إلي الدرجة المطلوبة ويجهز بعد ذلك في صورة ملفات أو أفرخ حسب الطلب .

ولإنتاج أطباق البيض تنقل العجينة المجهزة بالعجانه إلي مكابس التشكيل ويتم وضع عجينه الورق بداخل الإسطمبات ثم تكبس حتى يتم التخلص من أكبر نسبة مياه بالمخلوط ويتكون الشكل النهائي لطبق البيض (30خانة) الذي يزن حوالي 100جرام .

(2) المساحة والموقع :

المساحة الكلية هي 800م2 يشغلها عنبر جمالون معدني 40×20م بارتفاع 6م مصنع من الصلب .

(3) المستلزمات الخدمية المطلوبة :

يحتاج المشروع إلي 100كيلووات كمصدر طاقة كهربائية 380فولت لأعمال تشغيل المعدات والإنارة ووقود سائل لتشغيل الغلاية (سولار) وتقدر كمية المياه المستخدمة 50م3 شهريا وتتكلف المستلزمات الخدمية المطلوبة بحوالي 3600جنيه /شهر .

(4) الآلات والمعدات والتجهيزات :

– غلاية – درافيل الصقل – عجانه بموتور خلط – عصارة – ماكينة الإنتاج – أحواض مياه – مقص ورق كهربائي – مكبس هيدروليكي

(5) احتياج المشروع من الخامات :

مخلفات البلاستيك – بلاستيك خام (بولي كلوريد الفينيل) – صابون سائل مركز – شرائط بلاستيكية شفافة للتغليف.

(6) العمالة :

نحتاج مجموعة من العمالة تقدر بـ 14 فردا ما بين عمالة وإدارة بتكلفة إجمالية 4300.
عدد الورديات :وردية واحدة
عدد ساعات العمل : 8 ساعات بالوردية

(7) منتجات المشروع (شهريا ) :

وتصل إلى 33000 جنيه شهريا.

(8) التعبئة والتغليف :

تغليف لفائف الكرتون بالورق المقوي وتغليف الأفرخ في صورة رزم بعدد 250فرخ .

(9) عناصر الجودة :

التأكد من نظافة الخامات بعد الغسيل والنقع يؤكد مستوي جودة المنتج .
التخلص من أكبر كمية مياه في المنتج عند التجفيف يعمل علي اكتساب الكرتون المتانة المطلوبة .
عمل صيانات دورية وفحص دوري للمعدات والتأكد من معاملات الأمان والأمن الصناعي لتشغيل المعدات ولاسيما الغلاية يساعد علي ارتفاع كفاءة خط الإنتاج وبالتالي جودة المنتج .
يراعي التأكد تماما من عدم تأثر الصناعة بمشاكل البيئة .

(10) التسويق :

يتم التسويق للمنتجات عن طريق :

1- بطاريات إنتاج الدواجن وعنابر إنتاج بيض المائدة
2- الأسواق القريبة من مكان المشروع
3- أسواق الخريجين بالمحافظة
4- المشاركة في المعارض

الخصائص العامة

  • تحديد الاصناف المكون منها المنتج (تحت التشغيل ، نصف مصنع ،منتج تام …) بنسب او كميات مختلفة.
  • عند القيام بانتاج هذا المنتج يقوم سوا بتجميع مكوناتة بالنسب المختلفة(مع تحديد انحرافات الانتاج ان وجدت ) وتحويله للمنتج الجديد بمتوسط سعر جديد للوحدة الواحدة وبنفس الفكرة يتم الانتاج على المراحل المختلفة تبع لطبيعة المنتج ومراحل تشغيله.
  • لا يقتصر الانتاج على العناصر المباشرة فقط فيمكنك اضافة العناصر الغير مباشرة (الخدمية) مثل المياه والاضاءه والعمالة.
  • يسمح النظام بتسجيل بطاقة مكونات المنتج من المواد مع إمكانية التركيبات للمنتج الواحدكما يسمح النظام بإدخال خطط الإنتاج المختلفة مع قيام النظام باستخراج تقرير بالكميات المطلوبة توفيرها من المواد لتنفيذ خطة الإنتاج (خطة مشتريات)مع الآخذ في الاعتبار أرصدة المواد : الرصيد الفعلي- الرصيد المحجوز – الرصيد الحر – بضاعة بالطريق
  • يسمح النظام بإدخال ومتابعة بيانات أوامر الشغل ويقوم باستخراج تقرير احتياجات آمر شغل من المواد.
  • يسمح النظام باستخراج تقرير بصافى المواد المنصرفة لامر شغل معين وكذلك انحرافات المواد عن الكميات المعيارية.
  • يقوم النظام بمتابعة خطة الإنتاج واستخراج تقرير بموقف خطة إنتاج موضحآ به المخطط والمنفذ والمتبقي على مستوى جميع الأصناف.
  • يسمح النظام باستخراج تقرير تكلفة آمر شغل معين آو تكلفة أوامر شغل خلال فترة معينة.

 

عن misrexpo

شاهد أيضاً

مشروع انتاج الفحم النباتي بالطريقة الحديثة

مشروع انتاج الفحم النباتي بالطريقة الحديثة يعتبر انتاج الفحم النباتي في مصر احد الانشطة التي …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: