الثلاثاء , أبريل 7 2020

الاقصر واسوان

متحف الأقصر يقع على كورنيش النيل في وسط مدينة الأقصر جنوب مصر والتي كانت تعرف في الماضي باسم طيبة.

افتتح في العام 1975 م. لكن موجوداته لم تكن لتقارن بأي حال من الأحوال بمعروضات متحف القاهرة للآثار الذي يحوي أروع نفائس الحضارة المصرية القدية داخل مصر.

من بين أروع معروضات المتحف حالياً مجموعة من التحف والتي كانت ضمن مقبرة الملك توت عنخ آمون، أيضا تماثيل تمثل عصر المملكة الحديثة عثر عليها مخبأة قرب معبد الأقصر العام 1989 م. كذلك تجد المومياوات الملكية للفرعونين أحمس الأول ورمسيس الأول حيث أضيفت لمقتنيات المتحف في مارس 2004 م. كجزء من التجديدات في المتحف والتي تضمنت مركزا للزوار وأضيف فيها ومعرضا كبيراً لإعادة ترميم حوائط معبد أخناتون فيالكرنك.

متحف الأقصر

مواعيد الزيارة 9ص :2م-5م:9م أسعار التذاكر
مصرى طالب مصرى أجنبى طالب أجنبى
30ج 15ج 100ج 50ج
التليفون 0952370569-0952383243 العنوان ش كورنيش النيل-مدينة الأقصر.
الموقع الإلكترونى البريدالإلكترونى

يقع متحف الأقصر في مدينة الأقصر علي البر الشرقي لتلك المدينة التي تعتبر من أغني مدن وادي النيل بالآثار الفرعونية. وقد تم افتتاحه للزيارة في 12/12/1975 ثم أضيفت إليه صالة جديدة عام 1984 م وفي عام 1989 م افتتحت صالة الخبيئة لتضم أحدث ما عثر عليه بمعبد الأقصر، وقد تم إفتتاح قاعة مجد طيبة (إمتداد متحف الأقصر) في 19/5/2004. و يضم المتحف مقتنيات من مختلف العصور التاريخية: (فرعونى – يونانى رومانى – قبطى – إسلامى).

 

متحف التحنيط

يقع بالأقصر على كورنيش النيل شمال معبد الأقصر، ويهدف هذا المتحف إلى إبراز تقنيات فن التحنيط الفرعوني القديم التي طبقها قدماء المصريين على العديد من المخلوقات وليس على البشر فقط، حيث تعرض في هذا المتحف الفريد مومياءات لقطط وأسماك وتماسيح، كما يمكننا أيضا معرفة الوسائل التي كانت تستخدم في تلك العملية. وقد قام بافتتاح هذا المتحف الرئيس محمد حسني مبارك سنة 1997.

متحف التحنيط

أقسام ومكونات المتحف

يشغل المتحف مساحة حوالي 2035 متراً مربعاً ويحتوي على الأقسام الآتية:

  • قاعة العرض: التي تضم بدورها قسمين:
  1. الأول: وهو الطريق المنحدر حيث توجد عشر لوحات معلقة تبين تفاصيل طقوس الموكب الجنائزي والإجراءات التي تتبع من الموت وحتى الدفن من واقع بردي آني وهوـ نفر المعروضتين في المتحف البريطاني.
  2. الثاني: ويبدأ في نهاية الطريق المنحدر وتعرض فيه أكثر من ستين قطعة في 19 نافذة عرض زجاجية.
  • قاعة محاضرات
  • غرفة الفيديو
  • كافيتيريا

معروضات المتحف

تتمحور معروضات متحف التحنيط حول 11 موضوعاً أساسياً هي:

  • آلهة مصر القديمة
  • مواد التحنيط
  • المواد العضوية
  • سوائل التحنيط
  • الوسائل المستعملة في عملية التحنيط
  • أوانٍ كانوبية لحفظ الأحشاء الداخلية للمتوفى، وكانت تتخذ شكل أبناء حورس الأربعة وهم “إمست” و”حابي” و”دواموتف” و”قبح سنوف”.
  • الأوشبتي
  • تمائم
  • تابوت بادي آمون
  • مومياء ماسحرتى (ابن الملك باـ نجم الأول، والذي كان كبيراً لكهنة آمون وقائداً للجيش) وهي المومياء البشرية الوحيدة في المتحف.
  • حيوانات محنطة

متحف التحنيط

مواعيد الزيارة 9ص:2م-4م:9م أسعار التذاكر
مصرى طالب مصرى أجنبى طالب أجنبى
10ج 60ج 30ج
التليفون 0952387150 العنوان شارع كورنيش النيل شمال معبد الأقصر
الموقع الإلكترونى البريدالإلكترونى

تم أفتتاح المتحف في عام 1997، يهدف هذا المتحف إلى إبراز تقنيات فن التحنيط الفرعونى التى طبقها القدماء المصريين، و يعرض هذا المتحف مومياوات أدميه كذلك مومياوات لقطط و أسماك و تماسيح، و الأدوات المستخدمة فى التحنيط. يشغل المتحف مساحة حوالى 2035 متراً مربعاً. يضم قاعة العرض الرئيسية التى تنقسم إلى قسمين، كذلك قاعة للمحاضرات وغرفة للفيديو وكافتيريا.

متحف النوبة

متحف جزيرة إلفنتين (متحف أسوان)

متحف أسوان

مواعيد الزيارة مغلق أسعار التذاكر
مصرى طالب مصرى أجنبى طالب أجنبى
10ج 35ج 15ج
التليفون 0972302066-0972320508 العنوان جزيرة الفنتين -بجوار مقياس النيل .
الموقع الإلكترونى البريدالإلكترونى

أقيم متحف أسوان علي جزيرة الفنتين عام 1898م. ويتميز المتحف بالموقع الفريد – حيث يقع في منطقة أثرية وتحيط به مجموعة من المعابد مثل (معبد الإله خنوم– معبد الإلهة ساتت– معبد حقاإيب)، ويضم المتحف مجموعة رائعة من آثار النوبة، وكوم أمبو، وأسوان وجزيرة ألفنتين الأثرية والتي يرجع تاريخها إلى عصور مختلفة فرعونية ورومانية ومسيحية واسلامية.المتحف مكون من دور أرضى وبدروم، ويتقدم مبني المتحف شرفة تطل علي حديقة المتحف وعلي النيل في مواجهة مدينة أسوان

 

معبدا أبو سمبل

 
معبدا أبو سمبل
مواعيد الزيارة أسعار التذاكر
مصرى طالب مصرى أجنبى طالب أجنبى
10ج 100ج 50ج
التليفون العنوان
الموقع الإلكترونى البريدالإلكترونى

بدأ مشروع الإنقاذ للمعبدين عام 1963 وتم نقلهما من مكانهما الأصلى المنخفض إلى مكان مرتفع فوق هضبة أبو سمبل لحمايتهما من الغرق فى مياه بحيرة ناصر. وقام بتشييدهما الملك رمسيس الثانى.
المعبد الكبير (معبد رمسيس الثانى)
من أكمل المعابد وهو يحمل اسم الملك رمسيس الثانى ويعتبر من أوفر المعابد حظًا من حيث الجمال الفنى. ويبدأ تخطيط المعبد بواجهته الفخمة التى يبلغ ارتفاعها 33م، وعرضها 38م، وتم نحتها فى الجبل على هيئة صرح عظيم، ونجد بها باب المعبد الذى ندخل منه إلى ردهة كبيرة بها ثمانية أعمدة مربعة شكلت جوانبها المطلة على الردهة بهيئة تماثيل للملك فى الهيئة الأوزيرية، ثم من الردهة الأولى إلى الردهة الثانية التى بها أربعة أعمدة، ومنها نمر بحجرة عريضة تنفتح فيها أبواب توصلنا إلى ثلاث حجرات خصصت الوسطى منها لقدس الأقداس حيث توضع المركب المقدسة فوق القاعدة. وفى نهاية قدس الأقداس نجد تمثالاً للملك رمسيس الثانى وسط المعبودات (بتاح – حورآختى – أمون)، ذلك التمثال التى تتعامد على وجهه الشمس مرتين كل عام. ومن أشهر مناظر هذا المعبد تلك التى تمثل معركة قادش المشهورة التى خاضها الملك فى العام الخامس من حكمه. ننتقل من المعبد الكبير لنمر على المقصورتين الصغيرتين الواقعتين على جانبى المعبد والشمالية منهما خصصت لتمجيد المعبود حوراختى”.
المعبد الصغير (معبد الملكة نفرتارى)
يقع إلى الشمال من المعبد الكبير، وقد نُحت فى الصخر تكريمًا للمعبودة حتحور ويحمل اسم الملكة نفرتارى زوجة الملك رمسيس الثانى المحببة إلى قلبه. ويمتاز هذا المعبد بأهمية فنية حيث نُحتت فى واجهته ثلاث مشكاوات على كل جانب من جوانب الباب بالوسطى من تلك المشكاوات نجد تمثال للملكة نفرتارى وعلى يسارها وسمسنها تمثالان لزوجها الملك رمسيس الثانى وكل التماثيل يزيد ارتفاعها عن 11م. من الباب ندخل إلى الردهة الأولى للمعبد التى بها 6 أعمدة قمتها على شكل حتحور ومنها إلى الحجرة المستعرضة التى بها ثلاثة أبواب نصل من الأوسط منها إلى قدس الأقداس. ومن أهم المناظر الموجودة بالمعبد تلك الرسوم الخاصة بالملك والملكة وهما يتعبدان للآلهة، وكذلك تصوير إيزيس وحتحور بجسد ممشوق وملابس مسدلة تصل إلى الأقدام وأيضًا رسوم للملك والملكة وهما يتلقيان القرابين.


معبدا أبو سمبل

معبد كلابشة


معبد كلابشة

مواعيد الزيارة أسعار التذاكر
مصرى طالب مصرى أجنبى طالب أجنبى
10ج 40ج 25ج
التليفون العنوان يقع على بعد 55كم جنوب أسوان على الشاطئ الغربى للنيل
الموقع الإلكترونى البريدالإلكترونى

من أكبر معابد النوبة، حيث يقع على بعد 55كم جنوب أسوان على الشاطئ الغربى للنيل، تم تفكيك حجارته ونقله من مكانه الأصلى وأعيد بناؤه بالقرب من موقع السد العالى ويحتمل أن أول من قام بالتشييد لهذا المعبد هو الملك أمنحتب الثانى ثم أعيد بناؤه فى عهد البطالمة. أما تكوينه الحالى فيرجع إلى عهد الإمبراطور الرومانى “أوكتافيوس” (30ق.م.). يتكون المعبد من صرح كبير ذو برجين وفى داخل كل برج سلالم تؤدى إلى ثلاث حجرات كل منها فوق الأخرى. ثم البوابة التى ترتفع حوالى 9,70م، يليها الفناء الأمامى به أعمدة ذات تيجان متفتحة أمام الجدارين الجنوبى الشرقى والشمالى، ثم بهو الأعمدة ذو السقف المرتفع والذى يستند على 12 عمود. بعد ذلك قدس الأقداس ثم حجرة الولادة التى يحيط بها فناء كبير ذو أعمدة متكاملة بعضها مع البعض الآخر، ثم نصل إلى المقصورة البطلمية التى تقع شمال المعبد وعلى جدرانها مناظر تمثل الحاكم وهو يقدم القربان للمعبود “ماندوليس”.

معابد فيله

معابد فيله

مواعيد الزيارة أسعار التذاكر
مصرى طالب مصرى أجنبى طالب أجنبى
10ج 60ج 30ج
التليفون العنوان
الموقع الإلكترونى البريدالإلكترونى

يرجع تاريخ الإنشاء إلى العصر البطلمى ثم أدخلت عليه بعض الإضافات حتى العصر الرومانى وقد تم تكريسه لعبادة “إيزيس” وابنها “حربوقراط”. وتخطيط المعبد يبدأ بصرح ارتفاعه حوالى 50 قدمًا، وامام الصرح توجد أسوار من حجر الجرانيت وعلى الجانبين أعمدة ذات تيجان زهرية. يلى ذلك الصرح الثانى الذى يقل فى ارتفاعه عن الأول، وفى الغرب يوجد باب يؤدى إلى بوابة هادريان (119-138م)، ثم الصلة المستعرضة والمقصورة (قدس القداس) الخاصة بالمعبد الرئيسى ثم نجد معبد الإلهة حتحور الذى يقع إلى الشرق من معبد إيزيس وعلى الأعمدة نجد مناظر مختلفة للاعبى الموسيقى على المزمار والهارب، ومناظر للمعبود “بس”. وإلى الجنوب الشرقى من هذا المعبد نجد جوسق (كشك) تراجان والذى يرجع للعصر الرومانى. أغلب المناظر إلى الجدران تمثل الموسيقى والرقص وذلك طبقًا للأسطورة إقناع الإلهة حتحور بالعودة بعدما غضبت من المعبود رع وذهبت إلى النوبة.

معابد فيله

معبد مدينة هابو     

الأقصر

 معبد مدينة هابو

مواعيد الزيارة أسعار التذاكر
مصرى طالب مصرى أجنبى طالب أجنبى
10ج 40ج 20ج
التليفون العنوان

هو معبد تخليد الذكرى للملك رمسيس الثالث. أطلق عليه المصري القديم اسم “حت غنمت حح” وتعني المعبد المتحد مع الأبدية. يتميز المعبد بنقوشه الجميلة ذات العمق الكبير. وصبغت عمارته ومناظره بالصبغة الحربية تأثراً المعارك التي خاضها الملك رمسيس الثالث. تحيط أسوار مدينة هابو كذلك بمعبد يرجع لعصر الأسرة الثامنة عشر، ومعبد أخر من العصر البطلمي، بالإضافة إلى المقاصير ذات المقابر للزوجات الإلهيات “شبن أوبت”، “نيت إقرت” و”أمنرديس”. كما يضم بين جنباته قصراً للملك رمسيس الثالث، ومقصورة للكاهن “بوتخ أمون” وغيرها من المقاصير.

معبد الرامسيوم 

الأقصر

معبد الرامسيوم

مواعيد الزيارة أسعار التذاكر
مصرى طالب مصرى أجنبى طالب أجنبى
10ج 40ج 20ج
التليفون العنوان

هو معبد تخليد الذكرى للملك رمسيس الثاني. أطلق عليه المصري القديم اسم “غنمت واست” وتعني المتحد مع واست. يتميز المعبد بضخامة مبانيه وتماثيله، غير أن هناك أجزاء كبيرة منه مهدمه، منها تمثال ضخم جالس للملك رمسيس الثاني. يحيط بالمعبد مجموعة كبيرة من مباني الطوب اللبن التي كانت تستخدم كمخازن ومنشآت ثانوية. اهتم الملك رمسيس الثاني بتصوير معركة قادش الشهيرة التي خاضها ضد ملك الحيثيين.

عن misrexpo

شاهد أيضاً

الخضراوات

كتاب : تربية الطماطم لتحمل الظروف البيئية القاسية سلسلة تربية محاصيل الخضر كتاب : تربية الطماطم …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: