الخميس , أبريل 2 2020

متاحف القاهرة 3

متحف محمود مختار

الموقع
يقع هذا المتحف بشارع التحرير ، فى منطقة الجزيرة ، وهو يقع بالتحديد امام دار الاوبرا المصرية وتعتبر محطة مترو الاوبرا الاقرب الى المتحف

نبذة تاريخية عن المتحف
يعتبر متحف محمود مختار هو اول متحف شيدته وزارة الثقافة والارشاد القومى فى اجمل بقعة فى القاهرة وسط حدائق الجزيرة تكريما للمثال محمود مختار وتخليدا لذكراه وتقديرا منها لفن محمود مختار .
وتم افتتاح متحف محمود مختار لاول مرة فى العيد العاشر للثورة الوطنية 1962.

محمود مختار (10 مايو 1891 – 28 مارس 1934)، أحد الفنانين الرواد القلائل في فن النحت وصاحب تمثال نهضة مصر الشهير وله متحف باسمه قائم إلى الآن، متحف الفنان محمود مختار الذي يعد قبلة لدارسي الفنون في مصر وشاهد على فترة تاريخية وسياسية هامة.

ميلاده ومنشأه

نشأ محمود مختار في نواحي مدينة المحلة الكبرى وتحديدا بقرية طنباره ،ووالده ” إبراهيم العيساوي ” كان عمدة القرية لكن مختار عاش مع جدته لأمه في بيت خاله في قرية نشا في المنصورة.، وعرف عنه انه عندما كان طفل صغير كان يقضى معظم وقته بجوار الترعة يشكل في الطين مناظر كان يراها حوله في القرية. قدم محمود مختار إلي القاهرة عام‏1902‏ وعاش في أحيائها القديمة، والتي على مقربة منه افتتحت مدرسة الفنون الجميلة، أما “درب الجماميز” عام ‏1908، فكانت مدخل الصبي إلى مستقبل غير متوقع، بعد أن التحق بصف أول دفعة، وهو في السابعة عشرة من عمره. بدت موهبة مختار ساطعة للأساتذة الأجانب، مما حدا بهم إلى تخصيص “مرسم خاص” له، ضمن مبنى المدرسة، لإعداد منحوتاته بها ، من تماثيل، وأشكال تستعيد مشاهد الريف، وملامح رفاق الحي. موهبته أيضاً دفعت راعى المدرسة، الأمير يوسف كمال، إلى أن يبعث الصبي، إلى باريس، كي يتم دراسته هناك. ومثلما نشأ مايكل انجيلو في رعاية الأمير الفلورنسي لورنزو دي مديتشي، فقد نشأ محمود مختار في رعاية الأمير المصري يوسف كمال. وتلقى مختار أول الدروس في الفن في المدرسة الملحقة بقصر الأمير يوسف كمال بك

أبرز إنجازاته الفنية

ساهم محمود مختار في إنشاء مدرسة الفنون الجميلة العليا وكما شارك في إيفاد البعثات الفنية للخارج، كما اشترك في عدة معارض خارجية بأعمال فنية لاقت نجاحا عظيما وأقام معرضا خاصا لأعماله في باريس عام ‏1930 وكان ذلك المعرض سبباً في‏ التعريف بالمدرسة المصرية الحديثة في الفن وسجلت مولدها أمام نقاد الفن العالميين.

تماثيل سعد زغلول

عاش الفنان الرائد حياة عريضة مملوءة بقصص النجاح والتفوق والصراع من اجل وضع فن النحت في أعلى مكانة من المجتمع الذي كان يعادى صناعة التماثيل ويعتبرها امتداداً لصناعة الأصنام. وقد وضع الفنان موهبته في خدمة الحركة الوطنية معبراً بتماثيله عن المرحلة الاجتماعية والسياسية التي عاشها: مرحلة النهضة والبحث عن الشخصية المحلية في أعقاب ثورة 1919. ولقد حظي فنه باحترام وتقدير الأوساط الفرنسية الرسمية في المجال الفني، واكتسب في نفس الوقت تأييداً حماسياً من جماهير الشعب المصري التي أشعلت هذه الثورة الوطنية. قد كان مختار أول فنان يعرض عملاً فنياً في معرض عالمي بباريس، كما كان أول فنان مصري يكسب جائزة من صالون باريس متفوقاً على فنانيها، فقد نال الميدالية الذهبية لمعرض الفنانين الفرنسيين السنوي الذي يقام في السراي الكبرى (جراند باليه) عن نموذجه المصغر لتمثال نهضة مصر. الذي نفذه بعد ذلك منحوتاً في حجر الجرانيت الوردي ليقام في أكبر ميادين القاهرة. كما فاز بجائزة من معرض صالون باريس عام 1925 عن تمثاله “لأم كلثوم”.. وكان أول فنان عربي يقيم معرضاً شخصياً لتماثيله في باريس. وتمثل أعماله نقطة البداية الرائعة لحركة فن النحت الحديث، ليس في مصر وحدها ة لكن في البلاد العربية كلها.. ذلك لأنه حقق في حياته القصيرة شهرة واسعة وحظي بتكريم جماهيري لم يفز به أي فنان مصري آخر، سواء في حياته أو بعد وفاته.. فهو الفنان الوحيد الذي استقبلته مظاهرات الترحيب بالإسكندرية عند عودته إلى مصر من أوروبا ليقيم تمثالاً يخلد ثورتها الوطنية بعد أن كانت تماثيل الميادين لا تصور سوى الملوك والقادة من الأفراد.. وقد تبرع الفلاحون بملاليمهم وقروشهم لتغطية نفقات إقامة هذا التمثال. فبعد انتهاء الحرب العالمية (1914-1918) بدأت تتجمع نذر الثورة على الاستعمار الإنجليزي في مصر تحت شعارات ثلاث: الاستقلال والعدالة والدستور.. وبدأ يتكون حزب الوفد بزعامة سعد زغلول، وكان للحزب تنظيمه السري الذي أطلق على نفسه اسم “اليد السوداء”. نحت محمود مختار تمثالي الزعيم المصري الشعبي سعد زغلول بالقاهرة والإسكندرية في الفترة ما بين عامي 1930-1932.‏

القيمة الفنية لأعمال مختار

على الرغم من أن عمره الفني كان قصيراً لوفاته مبكراً، إلا أنه نجح في أن يخلف تراثا كبيرا متميزاً من أعماله التي تضمنت تماثيل ميدانية وأعمال أخرى تعبر عن حياة الريف والقرية المصرية التي تأثر بها، وتمثل صورا للحياة اليومية التي أجادها إبداعا وعبر عنها بشكل فني رائع. رغم ازدهار العديد من المدارس الفنية في ذلك العصر، إلا أنه لم ينساق وراءها، وفضل أن يعبر عن شخصيته وخلفيته بأسلوب خاص، فقد قام بإحياء تقاليد الفنية المصرية في مختلف عصورها دون أن يغفل تجارب الفن الحديث وأصبح رائد فن النحت المصري المعاصر. ‏

خطوات محمود مختار نحو العالمية

بدأ محمود مختار خطواته نحو العالمية عام 1913 حين عرض تمثال (عايدة) في صالون باريس, الذي كان يعتبر الاشتراك في عروضه شهادة امتياز. وبعد سبع سنوات عرض نموذجاً مصغراً (لتمثال نهضة مصر) فاستنفر اقلام كبار نقاد فرنسا واعلنوا ميلاد فنان جديد, يضيف ابعاداً مبتكرة لفن التمثال الحديث على اسس من التراث المصري القديم, ثم عرض تمثالي (الطاقية) و(كاتمة الاسرار) الذين علق عليهما ناقد فرنسي كبير قائلاً (انها ظاهرة روحية فذة) وفي عام 1930 بعد اقامة نهضة مصر بعامين عرض اربعين تمثالاً في قاعة (برنهايم) بباريس ممثلاً وجه الفن المصري المعاصر.

تمثال نهضة مصر.

درس مختار في مصر على يد النحات الفرنسي (لابلانتي) وفي باريس باشراف المثال (مرسييه) ولكنه لم ينسَ الجذور الاصيلة التي شب بين ربوعها فلم ينس النحت الفرعوني وتأثر بالمجسمات الشعبية المصرية التي كانت شائعة في مشاغل الازبكية وشارع محمد علي وانعكس على التماثيل الكاريكاتورية التي أبدعها أثناء سنوات الدراسة قبل أن يرحل إلى باريس عام 1911 مثل تمثال (ابن البلد) المحفوظ بمتحف مختار بالجزيرة وحيث بذلت محاولات مضنية دون جدوى لتحديد تواريخ ابداع روائعه المحفوظة في المتحف, إلا أن المعروف انه شكل بضعة تماثيل صغيرة ذات طابع شعبي ساخر أثناء سنوات التلمذة في مدرسة الفنون الجميلة العليا.

وان كانت اعمال محمود مختار كلها ذات روعة خاصة مثل تمثال (الخماسين) إلا أن تمثال (نهضة مصر) استحوذ على انتباه النقاد الأوروبيين فمصر تتقمص جسد الفلاح, تقف ممشوقة في عظمة واعتزاز تلفها غلالة من الخلود, اما القوى الوطنية فتتمثل في (ابي الهول) تلمسها مصر الفتاة بيد سحرية لتبعث من جديد وتستيقظ بعد طول رقاد… تعبيرات عميقة هادئة توحي بالتصميم على المضي قدماً في طريق الثورة, التي اندلعت قبل عام واحد من ابداع مختار لتمثاله وعرضه في صالون باريس عام 1920.

من اعماله النحتية العظيمة لوحتان من الرخام الأبيض منحوتتان على جانبي تمثال ايزيس, يعتبران من معجزات النمنمة النحتية البارزة, إذا قورنت بمثيلاتها في الماضي عند الفراعنة أو الاغريق أو حتى في عصر النهضة, اما تمثال ايزيس نفسه الذي يعلو القاعدة فهو بدوره رائعة منحوتة في الرخام الأبيض يصور الآلهة المصرية تجلس القرفصاء وترفع ذراعيها خلف رأسها مجللة بالحزن واللوعة على اوزوريس ومأساته في الأسطورة الفرعونية. وكأعمال كل العظماء كانت تماثيل محمود مختار ترديداً لنبض شعبه في حركته الاجتماعية نحو التغيير, مع الثراء قولاً وابداعاً حتى حين شكل تماثيله الصغيرة الشهيرة للفلاحات, أبدعها مفعمة بالقوة والحيوية والخصوبة وأنوثة المعتدة بنفسها حتى تمثال المفاجأة المنحوت في الرخام الأبيض بارتفاع قدم واحد يلتقي فيه الحبيبان بلا اسفاف أو ابتذال, تتدلل الفتاة في رقة وعذوبة بينما يبثها الفتى حبه.

لم يكن مختار مجرد نحات عبقري بل مفكراً يحس قضايا شعبه ويعبر بتماثيله عن رغباته واحلامه وكان ينفذ تماثيله بالخامة المناسبة للشكل والمضمون, فالمناجاة بالرخام الأبيض ووجه الفلاحة بالصلصال المصبوب برونزاً حتى تكتمل ملامس الصلابة والمشقة رغم الجمال المصري الاصيل, والحجر الصناعي لتمثال الخماسين حتى يوحي بهبوب العاصفة.. وقد انجز معظم تماثيل الفلاحات بين عامي 1924 و1930 ومن أهمها (الخماسين) والفلاحة التي تمسك جرتها بيد واحدة وتنحني عليها كأنها تملؤها, وغيرها من الاعمال التي توحي بالحركة وتنفجر بالديناميكية. وهكذا اثبت محمود مختار ان الواقعية قادرة على إظهار القيم الفنية المطلقة.

في نفس العام تم استرجاع بعض اعماله إلى مصر وعرضت بمعرض المثالين الفرنسيين المهاجرين بالجمعية الزراعية وأقيمت بهذه المناسبة ندوات ومحاضرات عن قصة حياته وتناولت عبقريته الفنية بالنقد والتحليل. حدث أن اندلعت الحرب العالمية الثانية أثناء ذلك، وحال ذلك دون إعادة بقية التماثيل إلا ان جهود هدي شعراوي حققت نجاح عودة التماثيل، كما كان لجهود ‏طه حسين (وزير المعارف في الفترة من عام‏1950‏ حتي ‏1952‏) أثر كبير لإعادة أعمال محمود مختار إلى مصر. في عام ‏1952‏ تم افتتاح متحف مختار في ملحق خاص بمتحف الفن الحديث ليعرض 59 تمثالاً، وقام على تأسيس وإعداد المتحف كل من الفنان راغب عيادزميل محمود مختار وصديقه، وكمال الملاخ الصحفي والأثري البارز، وقام المهندس رمسيس واصف بتصميم متحف مختار الحديث في حديقة الحرية بوسط القاهرة ونقلت رفات مختار إلي المقبرة الجديدة بالمتحف‏.‏

تمثال نهضة مصر

تمثال نهضة مصر

سافر محمود مختار عام ‏1911 إلى باريس ليعرض نموذج لتمثاله الشهير نهضة مصر، بمعرض شهير آنذاك وهو معرض الفنانين الفرنسيين ‏1920 ونال عليه شهادة الشرف من القائمين على المعرض، ذلك التشريف الذي جعل بعض المفكرين البارزين في ذلك الوقت وحدا بهم إلى ضرورة إقامة التمثال في أحد ميادين القاهرة الكبرى.

لأنجاز ذلك الهدف الشعبي في ذلك الوقت، تمت الدعوة إلى تنظيم اكتتاب شعبي لإقامة التمثال وساهمت فيه الحكومة، وتحقق الحلم وأزيح الستار عن تمثال “نهضة مصر” يوم 20 مايو ايار 1928 أمام محطة السكك الحديدية بالقاهرة ليكون في استقبال الداخلين إلى العاصمة ثم انتقل عام 1955 إلى مكانه الحالى مطلا على نهر النيل قريبا من جامعة القاهرة أمام حديقة الحيوان بالجيزة ليخلى مكانه لتمثال رمسيس.

رغم الحماسة الشعبية التي ألهبها شعراء وأدباء ومؤرخون للاكتتاب لإقامة التمثال فإن الشارونى يسجل أن العقاد والمازنى انتقدا التمثال “على صفحات مجلة السياسة بشدة… هو أول نقد فنى “تشكيلي” في صحافتنا العربية” ثم شارك مختار في أنشطة فنية منها تكوينه “جماعة الخيال” التي كان من أعضائها العقاد والمازنى ومى زيادة.

أبرز إنجازاته الفنية

ساهم محمود مختار في إنشاء مدرسة الفنون الجميلة العليا وكما شارك في إيفاد البعثات الفنية للخارج، كما اشترك في عدة معارض خارجية بأعمال فنية لاقت نجاحا عظيما وأقام معرضا خاصا لأعماله في باريس عام ‏1930 وكان ذلك المعرض سبباً في‏ التعريف بالمدرسة المصرية الحديثة في الفن وسجلت مولدها امام نقاد الفن العالميين. كما كان “أول فنان مصري يكسب جائزة من صالون باريس متفوقا على فنانيها فقد نال الميدالية الذهبية لمعرض الفنانين الفرنسيين السنوى الذي يقام في السراى الكبير “جراند بالبيه” عن نموذجه المصغر لتمثال نهضة مصر” مشيرا إلى أن الفكرة الأولى للتمثال كانت امرأة جميلة تشبه جان دارك تمسك سيفا “كما لو كانت ترد به الإنجليز المحتلين “لكنه” نظر إلى تمثاله الذي أعجب به أساتذته الفرنسيون وأحس أنه تمثال فرنسي فحطمه ووضع تصميم تمثال نهضة مصر” وفيه تقف فلاحة مصرية مستندة بيمناها إلى ماض متحفز يهم بالنهوض ممثلا في أبو الهول في حين ترفع بيسراها حجابا لتنظر إلى أفق غير محدود.

لكن إنجازه الأكبر انه نجح فيما فشلت فيه حقبتا البطالسة والرومان في مصر “بين غزو الإسكندر الأكبر لمصر “332 قبل الميلاد” وغزو العرب لها “640 ميلادية” حيث تدهور فن النحت بسبب تنافر القيم الجمالية الفرعونية والبطلمية لكن مختار جمع الأسلوب المحافظ المستمد من التراثين الإغريقى والرومانى والطابع المصري الفرعوني

كما كون جماعة الخيال عام 1928 بهدف احياء فن التراث وكان من أصدقاء هذه الجماعة العقاد والمزني و هيكل .

أهم أعماله

م اسم التمثال تاريخ العمل
1 نهضة مصر 1920
2 ابن البلد غير معروف
3 الحزن غير معروف
4 بنت الشلال غير معروف
5 زوجة شيخ البلد غير معروف
6 سعد زغلول غير معروف
7 حارس الحقول غير معروف
8 حاملات الجرار غير معروف
9 الفلاحة غير معروف
10 نحو نهر النيل غير معروف
11 رياح الخماسين غير معروف
12 كاتمة الاسرار غير معروف

تماثيل سعد زغلول

نحت محمود مختار تمثالي الزعيم المصري الشعبي سعد زغلول بالقاهرة والأسكندرية في الفترة ما بين عامي 1930-1933.‏

القيمة الفنية

على الرغم من أن عمره الفني كان قصيراً لوفاته مبكراً، إلا أنه نجح في أن يخلف تراثا كبيرا متميزاً من اعماله التي تضمنت تماثيل ميدانية وأعمال أخرى تعبر عن حياة الريف والقرية المصرية التي تأثر بها، وتمثل صورا للحياة اليومية التي اجادها ابداعا وعبر عنها بشكل فني رائع.

رغم ازدهار العديد من المدارس الفنية في ذلك العصر، إلا أنه لم ينساق وراءها، وفضل ان يعبر عن شخصيته وخلفيته بأسلوب خاص، فقد قام بإحياء تقاليد الفنية المصرية في مختلف عصورها دون أن يغفل تجارب الفن الحديث وأصبح رائد فن النحت المصري المعاصر.

أصيب مختار في يده عام 1932 وكان يحلم بإقامة تماثيل للإسكندر الأكبر والزعيم المصري أحمد عرابى وكليوبترا لكن المرض لم يمهله فتوفى يوم 27 مارس اذار 1934.

‏متحف محمود مختار‏

بعد أن توفي عام 1934،ونظراً للقيمة الفنية للفنان محمود مختار، نادى الصحفيون ورواد الحياة الثقافية في مصر وعلى رأسهم هدى شعراوي بالحفاظ على أعماله الفنية وجمعها لحمايتها من الاندثار والضياع، وكللت هذه الجهود بقيام وزارة المعارف عام‏ 1938‏ بإنشاء متحف لمختار ومقبرته علي نفقة الوزارة.

وفي نفس العام تم استرجاع بعض اعماله إلى مصر وعرضت بمعرض المثالين الفرنسيين المهاجرين بالجمعية الزراعية وأقيمت بهذه المناسبة ندوات ومحاضرات عن قصة حياته وتناولت عبقريته الفنية بالنقد والتحليل.

حدث أن اندلعت الحرب العالمية الثانية أثناء ذلك، وحال ذلك دون إعادة بقية التماثيل إلا ان جهود هدي شعراوي حققت نجاح عودة التماثيل، كما كان لجهود ‏طه حسين (وزير المعارف في الفترة من عام‏1950‏ حتي‏1952‏) أثر كبير لإعادة أعمال محمود مختار إلى مصر.

في عام ‏1952‏ تم افتتاح متحف مختار في ملحق خاص بمتحف الفن الحديث ليعرض 59 تمثالاً، وقام على تأسيس وإعداد المتحف كل من الفنان راغب عياد زميل محمود مختار وصديقه، وكمال الملاخ الصحفي والأثري البارز، وقام المهندس رمسيس واصف بتصميم متحف مختار الحديث في حديقة الحرية بوسط القاهرة ونقلت رفات مختار إلي المقبرة الجديدة بالمتحف‏.‏

متحف الجزيرة للفن الحديث

متحف ركن حلوان

متحف ركن حلوان

مواعيد الزيارة مغلق أسعار التذاكر
مصرى طالب مصرى أجنبى طالب أجنبى
50ج 25ج
التليفون 034820462 العنوان كورنيش النيل – بجوار عزبة الوالدة – مدخل مدينة حلوان
الموقع الإلكترونى البريدالإلكترونى

يقع متحف ركن حلوان بمحاذاة النيل على بعد 6 كيلو غرب مدينة حلوان، والمتحف كان في الأصل استراحة للملك فاروق الأول، وكان تصميمه على هيئة باخرة ترسو علي شاطئ النيل، وقامت هيئة الأوقاف الملكية بشراء الأرض عام 1936م، ثم بناء الاستراحة عام 1941م، وتم الانتهاء من البناء عام 1942م، ويتكون المتحف من طابقين وحديقة محاطة بأشجار الجازولين لحماية الحديقة من الهواء والأتربة، ويحتوى المتحف علي خمس مراسي علي النيل حيث أن الملك كان يهوى الصيد.

متحف ركن حلوان

متحف قصر محمد علي بشبرا

متحف الشرطة القومي

موقع المتحف
يقع متحف الشرطة القومى داخل قلعة صلاح الدين الايوبى.

معلومات عن المتحف
يضم المتحف مقتنيات تهدف إبراز تاريخ الشرطة منذ أقدم العصور وحتى تاريخنا الحديث . يبدأ المتحف من بوابة العلم التي يقع إلى اليمين منها سجن القلعة وإلى اليسار الجناح الثاني للسجن.

يضم المتحف مجموعة من القاعات خصصت كل قاعة لعرض تاريخ الشرطة فى عصر بعينة ، وأولى هذه القاعات هى قاعة الشرطة فى مصر القديمة والتى تتضمن أسلحة ( سهام – دروع – أقواس وبلط وخلافة ) بالاضافة الى لوحات جصية تلقى الضوء على نشاط الشرطة فى مصر القديمة.
وخصصت القاعة الثانية لتاريخ الشرطة فى مصر الاسلامية ، حيث تعرض أسلحة من عصور مختلفة ورنوك عليها شعارات الشرطة.
كما يضم المتحف نماذج مجسمة تمثل كفاح الشرطة ضد الاستعمار فى معركة 25 يناير بالإسماعيلية . وأخرى لعرض الأسلحة الحديثة وأنشطة الشرطة ، كما يحتوى المتحف على صور وتقارير الشرطة والبوليس فى أشهر الجرائم التي عرفتها الشرطة فى التاريخ المصرى ومنها تقرير عن قصة ريا وسكينة الشهيرة كما يحتوى على صور لريا وسكينة ، كذلك قصة خط الصعيد وصور للخط وللبوليس المصري بعد قتله.

متحف السجن

 

قصر الجوهرة

متحف الجوهرة

مواعيد الزيارة مغلق أسعار التذاكر
التليفون 025116187 العنوان داخل قلعة صلاح الدين الأيوبى.
الموقع الإلكترونى البريدالإلكترونى

يقع قصر الجوهرة بقلعة صلاح الدين ويشغل بملحقاته القسم الجنوبي الغربي منها، ولقد شيده محمد علي ليكون مقراً للحكم ودواوينه. من نصوص “الجبرتي” نستطيع أن نؤرخ لبناء هذا القصر في الفترة ما بين 1227-1231هـ، وقد تعرض القصر لحريق مرتين في عامي 1820م و1824م، وأعيد بناءه على نفس الطراز، ثم تعرض للحريق مرة ثالثة عام 1972م ولم يتبقى منه سوى الأرضيات والحمام الألباستر، وقد أعيد افتتاحه في الثمانينات من القرن العشرين. ويتكون القصر من قاعة البهو الرئيس، و قاعدة الديوراما، وقاعة الكوشة، وقاعة الكسوة، هذا بجانب قصر الضيافة الذي يتكون من قاعة العرش، وحجرة الصالون، وحجرة النوم، وأخيراً حجرة الهدايا. وقد أرتبط القصر بذكرى المذبحة التي أرتكبها محم علي باشا والمعروفة باسم “مذبحة القلعة”، حيث استضاف المماليك في قاعة الأستقبال بالقصر وقتلهم جميعاً إلا أمين بك الذي هرب بحصانه من فوق أسوار القلعة.

انشاء المتحف
تم تشيد هذا المتحف خلال الفترة من 1811 م الى عام 1814 م ، وكان هذا المتحف مقرا للحكم والاجتماعات الرسمية .
ويعد هذا القصر أقدم قصر رسمى لولاة مصر السابقين حتى عام 1874 ، ويضم القصر عددا من القاعات والحجرات يحتفظ البعض منها بأثاثها وباللوحات الفنية الممثلة على جدرانها وسقوفها .
محتويات المتحف
يوجد البهو الرئيسى للمتحف فى مدخل القصر ويضم مجموعة من الصالونات والهدايا المهداة لمحمد على من حكام أوروبا .
ويؤدى البهو الى حجرات تضم بعض الصالونات حيث تعرض بإحداها ( كوشة ) زفاف الملك فاروق الأول والملكة ناريمان ، وتؤدى الحجرة الى قاعة تعرض بها كسوة الكعبة الشريفة المشغولة بالذهب والفضة .

متحف جايير أندرسون (بيت الكريتلية)

متحف جاير أندرسون

مواعيد الزيارة 9ص:4م أسعار التذاكر
مصرى طالب مصرى أجنبى طالب أجنبى
40ج 25ج
التليفون 023647822 العنوان 4 ميدان أحمد بن طولون-السيدة زينب .
الموقع الإلكترونى البريدالإلكترونى

جاير أندرسون باشا هو ضابط إنجليزي أتم دراسته للطب بلندن وعين بالقسم الطبي بالجيش الإنجليزي سنة 1904م ثم انتقل إلي خدمة الجيش المصري سنة 1907م، يتكون البيت من منزلين يرجعان للعصر العثماني في القرنين السادس عشر والسابع عشر الميلادي وقد تم دمجهم في منزل واحد المنزل الأول أنشأه المعلم عبد القادر الحداد سنة (1041هـ/ 1631م) والمنزل الثاني أنشأه الحاج محمد بن سالم بن جلمام الجزار سنة(947هـ/ 1545م) يعتبر هذان المنزلان خير مثال للمنازل في العصر العثماني .

متحف جاير أندرسون

الموقع
4 ميدان احمد بن طولون – بجوار مسجد ابن طولون – السيدة زينب .

مواعيد المتحف: يوميا من 9 صباحا – 4 عصرا

نبذة تاريخية عن المتحف
يقع متحف جاير اندرسون ضمن مجموعة من الآثار الإسلامية بالمنطقة من بينها جامع احمد بن طولون والذى يرجع تاريخ بناؤه الى القرن ( الثالث الهجرى – التاسع ميلاديا ) ومدرسة صرغمتش .
وقد شيدت هذه المباني جميعا على جبل يشكر الذي راجت عنه الأساطير المصرية القديمة .

ومتحف جايير اندرسون مكون من بيتين لكل منهما فناءه الخاص به . اما البيت الاول فيرجع تاريخ بناؤه الى سنة 1041 هـ- 1632 م وقد بناه الحاج محمد بن الحاج سالم بن جلمام الجزار وقد سجل اسمه وتاريخ بنائه على افريز من الخشب فى السبيل ، وفى تاريخ لاحق انتلقت ملكية هذا البيت الى سيدة من جزيرة كريت ولهذا اشتهر المنزل باسم بيت الكرتيلية نسبة الى الجزيرة ،

ومتحف جايير اندرسون مكون من بيتين لكل منهما فناءه الخاص به . اما البيت الاول فيرجع تاريخ بناؤه الى سنة 1041 هـ- 1632 م وقد بناه الحاج محمد بن الحاج سالم بن جلمام الجزار وقد سجل اسمه وتاريخ بنائه على افريز من الخشب فى السبيل ، وفى تاريخ لاحق انتلقت ملكية هذا البيت الى سيدة من جزيرة كريت ولهذا اشتهر المنزل باسم بيت الكرتيلية نسبة الى الجزيرة ، اما البيت الثانى فقد بناه عبدالقادر الحداد سنة 947 هـ – 1540 م ويعرف باسم بيت آمنه بنت سالم الى كانت آخر من آل إليها وفى وقت ما من تاريخ البيتين ، وتم توصيل البيتين عن طريق قنطرة ربطت بين البيتين وأطلق عليهما بيت الكرتيلية .

وقد قامت ادارة حفظ الاثار المصرية بترميم هذين البيتين وصرحت الحكومة المصرية للميجر جاير اندرسون وهو طبيب متقاعد برتبة بكباشى بالجيش البريطانى ان يقيم بالبيت . وقد وعد ان يؤثث البيت بمجموعتة الاثرية الضخمة التى كان قد اقتناها على مدى 20 عاما ، واوصى أن تظل هذه التحف فى البيتين وأن يحول الى متحف عند وفاته او رحيلة . وتوفى جاير اندرسون عام 1945 وترك بالفعل مجموعة مقتنياة الضخمة للأمة المصرية .كما وهب مجموعا اثرية هامة لبعض المتاحف الاجنبية .
ومنح الملك فاروق جايير اندرسون سنة 1943 لقب باشا تقديرا منه لهذا الرجل وأوصى ان تظل هذة التحف فى البيتين وأن يحول الى متحف عند وفاتة أو رحيلة .

متحف جاير أندرسون

متحف قصر الأمير محمد علي بالمنيل

متحف مركب خوفو

مواعيد الزيارة 8ص:4م أسعار التذاكر
مصرى طالب مصرى أجنبى طالب أجنبى
10ج 60ج 30ج
التليفون 33857928 العنوان هضبة الهرم – محافظة الجيزة .
الموقع الإلكترونى البريدالإلكترونى

يقع المتحف في الجهة الجنوبية للهرم الأكبر، وتم إنشاؤه عام 1960م وافتتح للجمهور عام 1982م. تم تصميم المتحف على شكل مركب ضخم ليتلائم مع طبيعة الأثر المعروض به، بحيث تكون المركب في وضع يتوسط المتحف والحفرة التي وجدت بها المركب وأقيم المتحف فوقها عنصر من العناصر الأساسية في العرض لتعطي فكرة كاملة عن طريقة الحفاظ على المركب هذه المدة الطويلة.

متحف مركب خوفو

متحف المطار

مواعيد الزيارة 24 ساعة أسعار التذاكر 3 دولار بما يعادل 25 ج
التليفون 25796974-25782448 العنوان داخل مطار القاهرة .
الموقع الإلكترونى البريدالإلكترونى

افتتح متحف المطار في 7 ديسمبر عام 2015م، بمبنى الركاب رقم 3 بجوار استراحة رجال الأعمال E التابعة لشركة ميناء القاهرة الدولي، وتعد هذه المنطقة هي إحدى حلقات الوصل بين مبنى الركاب 3 ومبنى 2. يضم المتحف قطع أثرية ترجع للعصور المصري القديم والقبطي والإسلامي.

متحف المطار

متحف هدايا الرئيس مبارك

متحف مصطفى كامل

متحف مصطفي كامل
يوجد متحف مصطفي كامل بالضريح المعروف بهذا الاسم بميدان صلاح الدين بحى القلعة ، افتتحة رسميا فى ابريل عام 1956 وزير الارشاد القومى فى ذلك الوقت .
هذا المتحف يشتمل على قاعتين كبيرتين يحتويان على بعض مخلفات الزعيم والرسائل الخاصة وعلى لوحات لأهم الأحداث التى وقعت فى أيامة مثل الاحتلال البريطانى عام 1882 ، وحادث دنشواى ، كذلك يحتوى على العديد من صور للزعيم فى مراحل حياته .

المتحف الحيواني

متحف الأوسمة والنياشين

متحف مركز قيادة الثورة

متحف المضبوطات الأثرية

متحف الفضيات

متحف الأسلحة

متحف قصرالنيل

متحف الصيد

متحف حديقة قلعة صلاح الدين

متحف ام كلثوم

تم افتتاح هذا المتحف في 28 ديسمبر سنة 2001 ميلادية – 13 شوال سنة 1422 هجرية وقام بافتتاح هذا المتحف السيدة / سوزان مبارك حرم الرئيس المصري محمد حسنى مبارك .
والمتحف يوجد به الأوسمة والنياشين التي منحت إلى السيدة أم كلثوم كذلك جميع مقتنيات ام كلثوم الشخصية وكذلك الثياب والفساتين الخاصة بها والتي غنت بها في اشهر الحفلات ، كذلك يوجد غرفة بالمتحف تعرض قصة حياة أم كلثوم لمدة 77 عاما وذلك من خلال فيلم وثائقي يعرض لزوار المتحف .

مواعيد المتحف: يوميا من الساعة 9 صباحا – 4 مساءا
عنوان المتحف: 1 شارع الملك الصالح – جزيرة الروضة ، المنيل – القاهرة
كيفية الوصول الى المتحف: المتحف يوجد فى منطقة قصر المانسترلى ، وهو يوجد فى اخر شارع الملك الصالح فى جزيرة الروضة ، بحى المنيل بالقاهرة .

أسعار تذاكر المتحف: سعر الفرد 2 جنية مصرى ) سواء اجنبى او مصرى )

 

 

متحف بيت الامة

متحف بيت الامة (متحف سعد زغلول)
يوجد هذا المتحف في شارع سعد زغلول والذي يتفرع من شارع القصر العيني ، ويمكن الوصول إلى هذا المتحف عن طريق الوصول الي محطة مترو سعد زغلول.
وقد أقيم متاحف بيت الامة بدار الزعيم المصري سعد زغلول ويضم هذا المتحف مخلفاتة كما كانت في أيامه ، ففي هذا المتحف جميع القاعات التي تحتوى على قطع الأثاث كما كانت عليه في حياة سعد ، وكذلك المكاتب والخزانات والمقاعد، وغرفة تناول الطعام التي إلى تحتوى على الأدوات والفضيات والأطباق ، كذلك يوجد عدد من الأكواب التي تحتوى على صور للزعيم سعد زغلول بالألوان ، وكانت قد اهديت له .
متحف سوزان مبارك للطفل

الموقع
يوجد هذا المتحف فى منطقة مصر الجديدة ، وبالتحديد فى 34 شارع ابو بكر الصديق داخل حديقة الغابة .

نبذة عن المتحف
تم تأسيس هذا المتحف في عام 1991 وقام بإنشاء المتحف السيدة سوزان مبارك حرم الرئيس المصري محمد حسنى مبارك ، والمتحف يحتوى على أربع أقسام وهى مصر الفرعونية ، ونهر النيل ، والصحراء المصرية ، والبحر الأحمر .

ويحتوى كل قسم على المعارض التى تحكى القصص المتصلة بهذا القسم والمتعلق بالمعلومات الجغرافية ، كذلك يتم عرض جميع المعلومات عن تاريخ الطفل من حيث مستوى التعليم والثقافة .

ملحوظة: المتحف مغلق حاليا وذلك للترميم ولا نعرف بالتحديد ، ميعاد افتتاحة .

متحف محمد عبدالوهاب

الموقع
يوجد متحف محمد عبدالوهاب في المعهد العالي للموسيقى العربية بشارع رمسيس بجوار محطة الإسعاف ، ويمكن الوصول إلى المتحف عن طريق محطة مترو جمال عبدالناصر .

نبذة تاريخية عن المتحف
تم افتتاح متحف محمد عبدالوهاب وذلك يوم الثلاثاء 4 يونيو عام 2002 م ، الموافق 23 ربيع الأول عام 1422 هـ

يعرض المتحف قصة حياة الموسيقار المصري الملقب بموسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب ، والذي ولد عام 1897 ، ويحتوى المتحف على الأوسمة وشهادات التقدير والمدليات التي حصل عيلها الموسيقار محمد عبدالوهاب ، كذلك يحتوى المتحف على بعض الصور النادرة والمتعلقات الشخصية للفنان محمد عبدالوهاب .
كذلك يوجد بالمتحف غرفة الكمبيوتر والتي تعرض قصة حياة محمد عبدالوهاب ، وتحتوى على صور وشهادات التقدير التى حصل عليها محمد عبدالوهاب وذلك من خلال العرض الالكترونى .

مواعيد المتحف: يوميا من الساعة 9 صباحا – 3 عصرا

متحف قصر المنيل

متحف قصر المنيل

مواعيد الزيارة 9ص:5م أسعار التذاكر
مصرى طالب مصرى أجنبى طالب أجنبى
20ج 10ج 100ج 50ج
التليفون 023687495 العنوان 1ش سراى المنيل .
الموقع الإلكترونى البريدالإلكترونى

يعد متحف قصر المنيل من أجمل وأهم المتاحف التاريخية، فهو يعبر عن فترة مهمة من تاريخ مصر الحديث، و ينفرد المتحف بتصميمه المعماري الرائع فقد بني على طراز إسلامي حديث مقتبس من المدارس الإيرانية والمملوكية وأيضاً زخارف سورية ومغربية وأندلسية، بل وشاعت فيه الروح الفارسية وكذلك العثمانية. لذا فهو يعد مدرسة فنية جامعة لعناصر الفنون الإسلامية المختلفة. يتكون قصر الأمير محمد علي باشا من سور خارجي المحيط به مدخل القصر، وسراي الاستقبال، وبرج الساعة، والسبيل، والمسجد، ومتحف الصيد، وسراي الإقامة، وسراي العرش، والمتحف الخاص، والقاعة الذهبية، هذا بجانب الحديقة المحيطة بالقصر الفريدة من نوعها.

متحف قصر المنيل

الموقع
يوجد هذا المتحف بقصر محمد على بمنطقة المنيل

نبذة تاريخية عن المتحف
والمتحف عبارة عن متحف اسلامى فخم ، يمتاز بتحفة التي تنسب إلى القصر العثماني ، وأهم أقسامة قسم المحفوظات وبه مصاحف ومخطوطات وصور إيرانية ملونة لمشاهير المصورين والخطاطين ، وقسم المنسوجات وبه الأثواب الإسلامية المطرزة ، كذلك يوجد بالمتحف مجموعة نادر من السجاد معظمة خاص للصلاة ، فضلا عن مجموعة من الصور الشرقية النادرة القيمة ، والخزف والأواني البلورية ، ومجموعة من الفضيات والشمعدانات النادرة وأدوات الكتابة لمشاهير الخطاطين .

ملحوظة: للأسف المتحف حاليا مغلق للتجديدات ، وعندما يتم إعادة افتتاحة سوف نوافيكم بالاخبار … كونوا معنا .

 

متحف النسيج

متحف النسيج

 

مواعيد الزيارة 9ص:4م أسعار التذاكر
مصرى طالب مصرى أجنبى طالب أجنبى
10ج 20ج 10ج
التليفون 27865227 العنوان 121 شارع المعز للدين الله الفاطمي – خلف وكالة صبحي زكريا –امام مسجد الظاهر برقوق – الجمالية .
الموقع الإلكترونى البريدالإلكترونى

يعد هذا المتحف، والذي تم افتتاحه عام 2010م، أول متحف متخصص في النسيج بالشرق الأوسط. وقد تم استغلال سبيـل “محمد علي بـاشا” الذي يقع في شارع المعز لدين الله الفاطمي بمنطقة النحاسين بالجمالية، والذي أمر بإنشاءه سنة 1244هـ/1828م تخليداً لذكري وفاة ولده إسماعيل باشا الذي توفي في السودان سنة 1238هـ/ 1822م، كمتحف للنسيج المصري يضم قطع أثرية تمثل تاريخ النسيج في مصر منذ العصر الفرعوني وحتى العصر الإسلامي. ويتكون المتحف من طابقين أرضى وعلوى، ويضم إحدى عشر قاعة عرض.

متحف النسيج

عن misrexpo

شاهد أيضاً

الخضراوات

كتاب : تربية الطماطم لتحمل الظروف البيئية القاسية سلسلة تربية محاصيل الخضر كتاب : تربية الطماطم …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: