الثلاثاء , أبريل 7 2020

منوعات زراعية

مشاتل الزينة

نشرة إرشادية صادرة عن الهيئة العامة لشئون الزراعة والثروة السمكية بدولة الكويت – إدارة الإرشاد والإعلام الزراعى والمادة العلمية من إعداد م. سعفان عبد الحميد منصور.

لتحميل النشرة بصيغة pdf على الرابط التالى :  إضغط هنا

نباتات الزينة الداخلية

نشرة إرشادية صادرة عن الهيئة العامة لشئون الزراعة والثروة السمكية بدولة الكويت – إدارة الإرشاد والإعلام الزراعى.

لتحميل النشرة بصيغة pdf على الرابط التالى :    إضغط هنا

المسطحات الخضراء

نشرة إرشادية صادرة عن الهيئة العامة لشئون الزراعة والثروة السمكية بدولة الكويت – إدارة الإرشاد والإعلام الزراعى والمادة العلمية من إعداد م.جمال احمد عبد الموجود (مراقبة الإعلام الزراعى) .

لتحميل النشرة بصيغة pdf على الرابط التالى :   إضغط هنا

الشجرة والشجيرة من المشتل الى الحديقة

نشرة إرشادية صادرة عن الهيئة العامة لشئون الزراعة والثروة السمكية بدولة الكويت – إدارة الإرشاد والإعلام الزراعى والمادة العلمية من إعداد:

  • م. نهاد عبدالله العجمى
  • م.ماجدة خليل محمود.

لتحميل النشرة بصيغة pdf على الرابط التالى :    إضغط هنا

التقويم الزراعى للأزهار ونباتات الزينة بالسعودية

نشرة إرشادية صادرة عن وزارة الزراعة بالمملكة العربية السعودية ضمن المفكرة الزراعية وتتضمن هذه النشرة جدول بالشهور الفرنجية مع شرح للعمليات الزراعية اللازم اجرائها فى كل شهر

للمسطحات الخضراء والشجار والشجيرات والأزهار بمختلف انواعها.

لتحميل النشرة بصيغة pdf على الرابط التالى :   إضغط هنا

دليل البيوت المحميه

دليل إرشادى صادرة عن إدارة العلاقات العامة والإعلام الزراعى بوزارة الزراعة بالمملكة العربية السعودية.
والمادة العلمية من إعداد:
  • م. خالد الزير
  • م. عدنان الفارس
  • م. فهد المحيميد
ومتابعة:
  • م. فهد ناصر الميمون
  • م. ابراهيم عبد الله المطلق
 لتحميل النشرة بصيغة pdf على الرابط التالى :   إضغط هنا

الزراعة النظيفة

نشرة إرشادية صادرة عن مركز البحوث الزراعية – الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى والمادة العلمية من إعداد د.سمية أحمد حسنين و د. نبيل فتحي السيد قنديل – معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة.

مقدمة النشرة :

يعتبر قطاع الزراعة أحد أهم القطاعات الرائدة فى الأقتصاد القومى المصرى حيث يعمل من خلال استراتيجيات متكاملة لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة والتى تتمشى مع المتطلبات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية مما له الأثر فى رفع معدلات التنمية الزراعية وزيادة الإنتاجية المحصولية وزيادة الصادرات وزيادة رقعة الأراضي المستصلحة وتعظيم الأستفادة من المخلفات الزراعية وترشيد استخدام الكيماويات الزراعية

من أسمدة ومبيدات والذى يؤدى الى حماية البيئة من التلوث وتحقيق الأمن الغذائي الصحى فى مصر خالى من الكيماويات.

لتحميل النشرة بصيغة pdf على الرابط التالى :    إضغط هنا

آفات وأمرض الحديقة المنزلية

كتيب دورة تدريبية صادرة عن الهيئة العامة لشئون الزراعة والثروة السمكية بدولة الكويت – إدارة الإرشاد والإعلام الزراعى.

 لتحميل النشرة بصيغة pdf على الرابط التالى :   إضغط هنا  

المكافحة الحيوية للآفات الحشرية

نشرة إرشادية صادرة عن مركز البحوث الزراعية – الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى والمادة العلمية من إعداد :

د./أحمد حسين الهنيدي

د./ يحيي حسين فياض

معهد بحوث وقاية النبات.

مقدمة النشرة :

ظلت فكرة إصدار هذا الدليل تراودنا لسنوات طويلة إلي أن تم بعون الله وبتوفيقه أن يكون بين يدي المهتمين بمجال مكافحة للآفات والمزارعين أول دليل مصور ومبسط عن ماهية المكافحة الحيوية وعناصرها وأهميتها موضحاً به أهم الطفيليات والمفترسات الشائعة التي تهاجم الآفات الحشرية الهامة في البيئة المصرية.

ظهرت الحشرات وانتشرت انتشاراً ,واسعاً علي سطح الأرض قبل أن تطأها قدم إنسان, ومنذ اللحظة التي بدأ عندها الإنسان في توسيع رقعة محاصيله, احتلت مشكلة حماية هذه المحاصيل من ضرر الحشرات والآفات الأخرى جانباً مرموقاً من تفكيره وجهده

تتواجد الكائنات الحية تحت الظروف الطبيعية في حالة تعرف بالتوازن الطبيعي NaturalBalance وهو محصلة لمجموعة عوامل تعرف بالكفاءة الحيوية (وهي العوامل التي تساعد النوع علي النمو والتكاثر والانتشار) من جهة, يقابلها مجموعة أخري من العوامل تعرف بالمقاومة البيئية (وهي العوامل غير الحيوية كفعل الظروف الجوية غير المناسبة, والحيوية كالمنافسة بين أنواع النوع الواحد أو الأنواع المختلفة وكفعل الأعداء الطبيعية) من جهة أخري. ينتج عن تطاحن عوامل الكفاءة الحيوية من جانب وعوامل المقاومة البيئية من جانب آخر في الطبيعة حالة التوازن الطبيعي إذا ما تساوت الكفتان أو رجحت كفة المجموعة الأخيرة, بينما تحدث حالة تزايد مطرد لأعداد الآفة (تعرف بالفورانات  Outbreaks وبالتالي الأضرار الناجمة عنها إذا ما رجحت كفة المجموعة الأولي.

لتحميل النشرة بصيغة pdf على الرابط التالى : إضغط هنا

مكافحة القواقع والبزاقات

نشرة إرشادية صادرة عن مركز البحوث الزراعية – الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى والمادة العلمية من إعداد معهد بحوث وقاية النبات.

مقدمة النشرة :

تنتمى القواقع والبزاقات الأرضية إلى قبيلة الرخويات وهى عبارة عن حيوانات ذات أجسام رخوة غير مقسمة إلى حلقات لها رأس واضحة عليها زوجين من الملامس تسمى هذه الحيوانات بالبطن قدميات حيث تزحف على بطنهابواسطة قدم كبير عليه أهداب كثيرة ويقوم القدم أيضاً بإفراز مادة مخاطية تساعد الحيوان على سهولة الحركة،

وتتميز القواقع عن البزاقات بوجود صدفة جيرية على الظهر تختبئ داخلها عند الخطر أو وجود ظروف بيئية غير مناسبة أما البزاقات فهى عارية.

لتحميل النشرة بصيغة pdf على الرابط التالى :   إضغط هنا

المكافحة المتكاملة للحشائش

نشرة إرشادية صادرة عن مركز البحوث الزراعية – الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى والمادة العلمية من إعداد :

  • دكتور/ زكريا رفاعى
  • دكتور/ الحسانين الشربينى حسانين
  • دكتور/ حافظ طه المرصفى
  • دكتور/ أحمد صادق عثمان خلوصى

المعمل المركزى لبحوث الحشائش.

مقدمة النشرة :

الحشائش هى نباتات غير مرغوب تواجدها فى الأراضى الزراعية وغيرها من الأماكن إلا أن فرصتها أفضل وأكثر أقلمه للبيئة المحيطة بها ومسببه لأضرار كثيرة لكافة المحاصيل ومن أضرارها نقص كمية وجودة الناتج الإقتصادى نتيجة المنافسة على مقومات الحياه والنمو وكونها عوائل لكثير من الحشرات والقوارض ومسببات الأمراض النباتية وأيضا لما تفرزه من المواد الكيماوية المثبطة للنمو.
كما يمكن للحشائش أن تنمو وتنهى فترة حياتها بسرعة فى الظروف البيئية المعاكسة هذا علاوة على كثرة العوامل البيئية والصفات الفسيولوچية والمورفولوچية للبذور والمسببة لإنتشار الحشائش من مكان لآخر خاصة وأنها مزودة أصلا بإمكانيات البقاء حيه بالتربة لسنوات عديدة .
والحشائش صعبة الإستئصال والمكافحة لأسباب عديدة منها إنتاج البذور بوفرة لاتقارن بغيرها مع تميزها بالقدرة التعويضية لاستكمال نموها بعد فقد أجزاء خضرية كبيرة منها والحشائش المعمرة تنتشر بأكثر من وسيلة وذلك بالبذرة مع أعضاء التكاثر الخضرية ونتيجة لعمليات خدمة وإعداد الأرض للزراعة والعزيق فتتجزأ تلك الأعضاء الخضرية تحت سطح التربة مما يسمح بزيادة أعدادها ودرجة إنتشارها بل وضمان وصولها إلى أماكن جديدة وبعيدة .

لتحميل النشرة بصيغة pdf على الرابط التالى :   إضغط هنا

أنظمة الري الحديثة

نشرة إرشادية صادرة عن مركز البحوث الزراعية – الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى والمادة العلمية من إعداد دكتور/ حلمي محمد عيد.

مقدمة النشرة :

أنظمة الري الحديثة هي تلك الأنظمة التي تستخدم في ري الأراضي بالمناطق الصحراوية و هذه الأراضي عادة ما تكون رملية كما أنها غالبا ما تكون غير مستوية السطح.

و تشمل هذه الأنظمة نظام الري بالرش و نظام الري بالتنقيط ، والري بالرش هو أحد أنظمة الري الحديثة و التي تستخدم لرى المناطق الصحراوية ذات الأرض الرملية و التي لا تستطيع الإحتفاظ بالماء لمدة طويلة، حيث إن تطبيق نظام الري بالغمر يسبب فقد الكثير منها مما ينتج عنه إهدار مياه الري، هي مناسبة أيضا في ري الأراضي التي تروى بالرفع من الآبار الارتوازية.

و في هذه الطريقة يلزم دفع المياه من مصادرها المختلفة بإستخدام موتورات مناسبة القوة في شبكة مواسير من الحديد المجلفن أو البلاستيك ( P.V.C) تتناقص أقطار هذه المواسير تدريجيا كلما تباعدت عن مصادر المياه و تقسم هذه المواسير إلي خطوط رئيسية و أخرى فرعية و يثبت على المواسير العريضة (الفرعية) رايزرز متوالية على أبعاد ثابتة تختلف حسب نظام تصميم الشبكة، و حسب نوع النظام من شبكات الري بالرش و ينتهي كل رايزر بفونيه رش (نوزل) يختلف تصرفها/ساعة حسب الشركة المصنعة و المسافة بين الرشاشات، و نوع نظام الري بالرش المستخدم.

لتحميل النشرة بصيغة pdf على الرابط التالى :  إضغط هنا

تصميم شبكات الرى

تصميم شبكات الرى

مذكرة صادرة عن جمعية الأغاثة الزراعية الفلسطينية وتتضمن المذكرة خمسة فصول وهى :

  1. الإستخدام الفعال لمياه الرى
  2. الرى
  3. العوامل المؤثرة على احتياجات النبات المائية
  4. تصميم برنامج الري
  5. العوامل المؤثرة على تصميم برنامج الري
  6. تصميم شبكة الري
  7. مكونات شبكة الري بالتنقيط
  8. تخطيط شبكة الري
  9. قواعد عامة في تصميم شبكة الري بالتنقيط
  10. صيانة شبكة الري
  11. التسميد بالرى
  12. تحضير السماد:
  13. برنامج تسميد الطماطم

رابط التحميل   تحميل

استخدام برنامج (EPANET) فى تصميم شبكات الرى بالتنقيط

EPANET  هو برنامج حاسوبى من انتاج وكالة حماية البيئة الأمريكية (USEPA) يستخدم لتصميم شبكات توزيع المياه وهذا البرنامج يصلح لتصميم شبكات الرى بالتنقيط والرش ويستخدمه الكثير من الزراعيين حول العالم لهذا الغرض.
وكانت مشكلة البرنامج للمبتدئين من الزراعيين العرب عدم وجود شرح باللغة العربية وافى لهذا البرنامج ،

حتى قام المهندس المحترم تمام ابراهيم من سوريا بإعداد دراسة لنيل شهادة البكالوريوس فى الهندسة الزراعية – قسم الهندسة الريفية بـ كلية الزراعة جامعة حلب وكان عنوان الدراسة

 ” استخدام برنامج (EPANET) فى تصميم خطوط الرى بالتنقيط”

وتقع هذه الدارسة فى أربعة فصول هى:

  1. المقدمة
  2. المبادئ والمكونات الأساسية في برنامج EPANET
  3. إعدادات البرنامج
  4. تطبيقات البرنامج في مجال تصميم خطوط الري بالتنقيط

لتحميل ملف الدراسة بصيغة PDF على الرابط التالى:

لتحميل برنامج EPANET (حجم البرنامج أقل من 3 ميجابايت) على الرابط التالى :

تحليل التربة والنبات

تحليل التربة والنبات – دليل مختبرى صادر عن كلاً من المركز الدولى للبحوث الزراعية فى المناطق الجافة (إيكاردا) بـ حلب بسوريه والمركز الوطنى للبحوث الزراعية بـ اسلام اباد بالباكستان وأعده باللغة العربية المهندس الزراعى جورج اسطفان.

ويتميز الكتاب بإحتوائه على فصل خاص لتحاليل النبات بعد استعراضه لتحاليل التربة الطبيعية والكيميائية.

فصول الكتاب:

  1. أخذ عينات التربة ومعالجتها
  2. المرافق المخبرية والتحكم فى الجودة ومعالجة البيانات
  3. التحليل الفيزيائى للتربة
  4. التحليل الكيميائى للتربة
  5. تحليل النبات

رابط تحميل الكتاب:  تحميل

تكنولوجيا المخصبات الحيوية وتطبيقاتها فى زيادة خصوبة التربة

نشرة إرشادية صادرة عن مركز البحوث الزراعية – الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى والمادة العلمية من إعداد معهد بحوث الأراضى والمياه.

مقدمة النشرة :

لإنتاج كميات وفيرة من أى محصول ينبغى دائماً مراعاة إضافة النسبة الملائمة من الأسمدة الآزوتية والفوسفاتية والبوتاسية خلال العمليات الزراعية ، ولأن مثل هذه الأسمدة تتسم بارتفاع أسعارها لزيادة الطلب عليها بعد تزايد المساحة المحصولية ، كان لا بد من إيجاد حل بديل يتمثل فى المخصبات الحيوية التى تتميز برخص سعرها وبقدرتها العالية على زيادة خصوبة التربة ورفع ناتج المحاصيل وتحسين نوعيتها.

لتحميل النشرة بصيغة pdf على الرابط التالى :    إضغط هنــــا

الإستعمال الناجح للأسمدة

نشرة إرشادية صادرة عن وزرارة الفلاحة والتنمية القرويةوالصيد البحرى بالمملكة المغربية ومن إعداد د. محمد الغروص – المعهد الوطنى للبحث الزراعى.

وتتضمن هذه النشرة :

  1. العوامل الأساسية لنمو وتطور النبات
  2. أساسيات التغذية المعدنية
  3. دور العناصر والكبرى وأعراض نقصها
  4. الأسمدة
  5. التوصيات

لتحميل النشرة بصيغة pdf على الرابط التالى :   إضغط هنا

الأسمدة وإستعمالاتها – دليل للزراعيين

الأسمدة وإستعمالاتها كتيب هام جداً تم اصدارة كدليل للمرشدين الزراعيين وهو عبارة عن موجز وافى لعدة عناوين شديدة الأهمية فى مجال استخدام الأسمدة فى الزراعة يجب على جميع المشتغلين بالزراعة الإلمام بها بالصورة التى رتبها هذا الكتيب الذى تشاركت فى اصدرة ثلاثة جهات زراعية هى منظمة الزراعة والأغذية (الفاو) والإتحاد الدولى لصناعة الأسمدة (إيفا) والمعهد الدولى للفوسفات (الإيمفوس).

العناوين التى يشملها هذا الكتيب هى :

  • ·       لماذا الحاجة الى استعمال الأسمدة ؟
  • ·       العناصر الغذائية (دورها فى حياة النبات ومصادرها)
  • ·       التربة (تعريفها ومكوناتها وإدارتها)
  • ·       التوصيات السمادية لبعض المحاصيل
  • ·       اهمية التسميد المتوازن
  • ·       الأسمدة تعريفها ورتبها وجودتها
  • ·       تقدير المعدلات السمادية
  • ·       كيفية إضافة الأسمدة
  • ·       كيفية تقدير الإحتياجات السمادية
  • ·       العمل الإرشادى فى مجال الأسمدة

رابط تحميل الكتاب  تحميل

دليل استخدام الأسمدة فى الشرق الأدنى

دليل استخدام الأسمدة فى الشرق الأدنى كتاب من إصدار الإتحاد العربى للإسمدة بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة ويتضمن الكتاب ثمانية عشرة فصلا هى :

  1. المقدمة
  2. تغذية النبات : المغذيات الضرورية
  3. طرق أخذ عينات التربة والأنسجة
  4. تقنيات إضافة الأسمدة وتأثيرها على التربة
  5. تسميد الأراضى الجيرية والجبسية والمتأثرة بالأملاح
  6. ممارسات التسميد الفعّال تحت ظروف الزراعة المطرية
  7. إدارة الرى والتسميد عن طريق الرى
  8. تسميد الأراضى الرملية
  9. إستخدام المياة المعالجة للرى
  10. التسميد الورقى
  11. السمدة المعدنية المتوفرة بأسواق الشرق الأدنى
  12. الأثر البيئى لإستخدام الأسمدة المعدنية
  1. تسميد محاصيل الغلال
  2. تسميد محاصيل الألياف والمحاصيل الدرنية والسكرية
  3. تسميد محاصيل البذور الزيتية
  4. تسميد الخضر تحت الزراعة المحمية
  5. تسميد محاصيل الفاكهة
  6. تسميد محاصيل العلف

تحميل الكتيب   التحميل

كتاب أعراض نقص العناصر الغذائية على بعض المحاصيل الحقلية والبستانية

كتاب أعراض نقص العناصر الغذائية على بعض المحاصيل الحقلية والبستانية اصدار مشترك لكلاً من مركز البحوث الزراعية ومعهد البوتاسيوم الدولى والكتاب يستعرض التركيزات المثلى للعناصر الغذائية فى مختلف المحاصيل كما يستعرض بالصور اعراض نقص العناصر المغذية على مختلف المحاصيل.


محتويات الكتاب:

  1. تركيز العناصر الغذائية عند المستوى الأمثل لمختلف المحاصيل
  2. دور العناصر فى النبات وأعراض نقصها
  3. العناصر التى يحتاج اليها النبات بكميات ضئيلة
  4. علاقة بعض العناصر بالإصابة بالأمراض والحشرات
  5. أهم الأمراض الفسيولوجية التى تعزى الى نقص العناصر الغذائية
  6. الإحتياجات السمادية للمحاصيل الحقلية
  7. الإحتياجات السمادية لمحاصيل الخضر
  8. الإحتياجات السمادية لمحاصيل الفاكهة
  9. أعراض نقص العناصر على المحاصيل الحقلية
  10. أعراض نقص العناصر على محاصيل الخضر
  11. أعراض نقص العناصر على أشجار الفاكهة

رابط تحميل الكتاب    تحميل

نشاط البوتاسيوم فى التربة

نشرة إرشادية صادرة عن كلاً من معهد البوتاس الدولى (IPI) والإتحاد العربى للأسمدة (AFA) وقام بترجمتها للعربية ا.د منير الروسان منسق معهد البوتاس.

وتتضمن هذه النشرة:

  1. مقدمة
  2. جاهزية البوتاسيوم فى التربة

لتحميل النشرة بصيغة pdf على الرابط التالى :   إضغط هنا

حقائق عن البوتاسيوم

حقائق عن البوتاسيوم كتيب أصدره الإتحاد العربى للإسمدة بالتعاون مع المعهد الدولى للبوتاس ويتضمن الكتيب العناوين الآتية :

  • ما هو البوتاس؟
  • دور وفائدة البوتاسيوم فى نمو النبات
  • لماذا تستجيب المحاصيل لأسمدة البوتاسيوم؟
  • كيف يحسن البوتاسيوم من جودة المحصول؟
  • كيف يدعم البوتاسيوم مقاومة النبات للإجهادات البيئية؟
  • كيف يعزز البوتاسيوم مقومة النبات للآمراض والحشرات؟
  • ما هى كمية البوتاسيوم التى يستخلصها النبات من التربة؟
  • كيف يمكنك ان تميز نقص البوتاسيوم فى النبات؟
  • لماذا يجب اضافة البوتاسيوم للنبات حتى قبل ظهور علامات النقص عليه؟
  • التسميد بالبوتاسيوم
  • الفائدة الإقتصادية والعائد للتسميد بالبوتاسيوم
  • ماهو مصير البوتاسيوم المضاف للتربة؟
  • ماهو الفرق بين البوتاسيوم البيض والحمر؟

تحميل الكتاب   التحميل

البوتاسيوم كعنصر غذائي

البوتاسيوم عنصر غذائي رئيسي للحياة نشرة صادرة عن المعهد الدولى للبوتاس والإتحاد العربى للأسمدة وتتضمن معلومات هامة عن أهمية عنصر البوتاسيوم ليس فى حياة النبات وحسب بل وفى الحياة عموماً، وتتضمن النشرة الموضوعات الآتية :

  • ما هي كمية البوتاسيوم التي يحتاج إليها الإنسان؟
  • ما هي كمية البوتاسيوم التي يحتاج إليها النبات؟
  • نقص البوتاسيوم وأعراضه
  • البوتاسيوم المتواجد في التربة
  • انتاج البوتاسيوم ومخزونه
  • البوتاسيوم والبيئة
  • أسمدة البوتاس

تحميل النشرة    التحميل

البوتاسيوم – عنصر غذائي رئيسي للحياة

يعتبر البوتاسيوم من العناصر الأساسية للحياة على كوكب الأرض. تحتاج كافة النباتات والحيوانات إلىكميات كبيرة من البوتاسيوم، وتحصل النباتات على عنصر البوتاسيوم من التربة التي تنمو فيها. أمابالنسبة للحيوانات فتحصل على البوتاسيوم من النباتات وذلك سواء بشكل مباشر أو من خلال إلتهامهالحيوانات أخرى )ومنتجات حيوانية( تغذت على النباتات.

إن عملية حصاد المواد النباتية مثل الحبوب أو الفواكه أو أوراق النباتات تتسبب في انتزاع عنصرالبوتاسيوم الذي امتصته تلك المواد من التربة. ومع زيادة نسبة السكان العالمية وبالتالي زيادة الإنتاجالغذائي زاد أيضًا اجمالي كمية البوتاسيوم التي تفقدها الأرض، ومن ثم يجب التعويض عنها وذلك منأجل الحفاظ على خصوبة التربة وقدرتها الإنتاجية. والجدير بالذكر أن عملية التعويض المشار إليها إنماتلعب دورًا محوريًا في دعم الأمن الغذائي العالمي المستدام.

تتوفر نسبة من البوتاسيوم البديل عن طريق المخصبات المُعاد تدويرها وبقايا المحاصيل الموجودة فيالأرض. بيد أن الجزء الأكبر من البوتاسيوم الموجود في غذاء الإنسان والذي يأتي من الأرض لا يعودإليها مرة أخرى بل ينتهي به المطاف في المحيطات عبر أنظمة الصرف الصحي الموجودة بمدن العالم.هذا البوتاسيوم غير المُعاد تدويره يحل محله استخدام أسمدة البوتاسيوم في الأراضي التي أنتجت الغذاءفي المقام الأول.

الفسفور والأسمدة الفوسفاتية

الفسفور والأسمدة الفوسفاتية كتيب أصدره الإتحاد العربى للإسمدة بالتعاون مع المعهد الدولى لتغذية النبات ويتضمن الكتيب العناوين الآتية :

  • الفوسفور في النبات
  • أهمية الفوسفور للمحاصيل الزراعية
  • أعراض نقص الفوسفور على النبات
  • أعراض زيادة الفوسفور على النبات
  • دورة الفوسفور في الطبيعة
  • الفوسفور فى التربة
  • عوامل التربة المؤثرة على جاهزية الفوسفور
  • هل كل الفوسفور في التربة ذائب و متيسر للنبات ؟
  • حركة الفسفور فى التربة
  • أشكال الفسفور فى التربة
  • تفاعلات وتثبيت الفسفور فى الترب القاعدية والحامضية
  • أنواع الأسمدة الفوسفاتية
  • إدارة التسميد الفوسفاتى
  • دورة الفسفور فى الطبيعة

تحميل النشرة    التحميل

النيتروجين والأسمدة النيتروجينية

النيتروجين والأسمدة النيتروجينية نشرة صادرة عن المعهد الدولى للبوتاس والإتحاد العربى للأسمدة وتتضمن العناوين الآتية :

  • العناصر الغذائية الضرورية للنبات
  • أهمية عنصر النيتروجين للنبات
  • دور النيتروجين داخل النبات
  • مؤشرات وأعلااض النقص والزيادة فى النيتروجين
  • مصادر النيتروجين للنبات
  • كيف يتواجد النيتروجين فى التربة
  • كمية النيتروجين فى التربة الزراعية
  • امكانية فقد النيتروجين من التربة واثره على البيئة
  • دورة النيتروجين
  • أنواع الأسمدة النيتروجينية
  • إدارة التسميد النيتروجينى

o       نوع السماد المراد إضافتة

o       طريقة الإضافة

o       موعد الإضافة

o       معدل الإضافة

تحميل النشرة    التحميل

التسميد بالرى (الجوانب التطبيقية)

نشرة إرشادية صادرة عن معهد البوتاس الدولى (IPI).

وتتضمن هذه النشرة:

  1. التعريف بالتسميد بالرى
  2. لماذا التسميد بالرى
  3. كيف تتم عملية التسميد بالرى
  4. ممارسات عملية التسميد بالرى
  5. الأسمدة المستخدمة فى التسميد بالرى
  6. إضافة العناصر الغذائية بالتسميد بالرى
  7. مخطط إدارة التسميد بالرى

 لتحميل النشرة بصيغة pdf على الرابط التالى :    إضغط هنا

التسميد بالرى

التسميد بالرى كتاب أصدره الإتحاد العربى للإسمدة بالتعاون مع المعهد الدولى للبوتاس ويتضمن الكتاب سبعة فصول هى :

  1. المقدمة
  2. تاريخ التسميد بالرى
  3. التسميد بالرى مراجعة المصادر
  4. الأسمدة
  5. التقنية
  1. متطلبات العنصر الغذائى والدفعة السمادية والتوقيت
  2. الرصد والتحكم

تحميل الكتيب   التحميل

البرسيم المصرى

نشرة إرشادية صادرة عن مركز البحوث الزراعية – الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى والمادة العلمية من إعداد البرنامج القومى لمحاصيل الأعلاف.

مقدمة النشرة :

يعتبر البرسيم المصرى بحق المسئول الأول عن تحقيق إستدامة خصوبة الأراضى المصرية منذ مايزيد على خمسة آلاف سنة حيث :

  • يضيف للتربة من 45 – 90 كجم أزوت عضوى للفدان بمايعادل من 300 – 600 كجم سماد يحتوى على 15% أزوت .
  • كما أنه يضيف الأزوت العضوى والدبال والمواد العضوية التى تحسن الخواص الطبيعية والكيماوية للتربة .
  • أيضاً يعتبر محصول إستصلاح وإستزراع للأراضى الهامشية منذ استخدامه فى دورة محصول الأرز .
  • كما يعتبر البرسيم المصرى أفضل المحاصيل البقولية وأكفأها فى تحقيق نظام تعاقب زراعى مستدام مع المحاصيل النجيلية منذ مايزيد عن خمسة آلاف سنة .
  • كذلك فهو أهم الوسائل على الإطلاق فى التحكم فى مقاومةته للحشائش بصفة عانة وحشيشة الزمير والفلارس والصامة بصفة خاصة إقتصادياً وبيئياً
  • وهو أيضاً من أهم المحاصيل التى تستخدم كغذاء لنحل العسل وتخفيض المساحة المنزرعة برسيم عن حد معين أو منع زراعته يعنى تدهور أو القضاء على ثروة مصر من نحل العسل .
  • كذلك يعتبر المحصول المسئول عن إعادة بناء الحشرات النافعة التى تعتبر أساس للمقاومة البيلوجية والمحافظة على الإتزان البيولوجى لمقاومة الحشرات الضارة الذى أختل نتيجة الإفراط فى إستخدام المبيدات .
  • أيضاً فهو أقل المحاصيل إحتياج لعمليات الخدمة التى تنعدم فى حالة زراعته بعد أرز مما يحافظ على بناء التربة وعدم حدوث نحر لها عن طريق المياه والرياح والمحافظة على الميكروفلورا النافعة للتربة وهو يحقق مبدأ أقل حرث أو عدم الحرث الذى بدأ ينتشر فى العالم المتقدم .
  • كذلك يعتبر أفضل محاصيل العلف إنتاجية ونوعية ومشاكله تكاد تكون منعدمة بالمقارنة بالبرسيم الحجازى حيث يطلق عليه فى كاليفورنيا المحصول السحرى .
  • وهو يوفر لمصر ماقيمته حوالى 3.5 مليار دولار إذا ما تم الإعتماد على الإستيراد علاوة على تدهور صناعة الثروة الحيوانية بعد إزدهارها فى عدم زراعة البرسيم .
  •  

لتحميل النشرة بصيغة pdf على الرابط التالى :    إضغط هنا

زراعة البرسيم المصرى

نشرة إرشادية صادرة عن مركز البحوث الزراعية – الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى والمادة العلمية من إعداد  البرنامج القومى لمحاصيل الأعلاف.

عام صدور النشرة : 2004

رقم النشرة : 904

مقدمة النشرة:

دور البرسيم المصرى فى الزراعة المصرية

يعتبر البرسيم المصرى بحق المسئول الأول عن تحقيق إستدامة خصوبة الأراضى المصرية منذ مايزيد على خمسة آلاف سنة حيث :

  • يضيف للتربة من 45 – 90 كجم أزوت عضوى للفدان بمايعادل من 300 – 600 كجم سماد يحتوى على 15% أزوت .
  • كما أنه يضيف الأزوت العضوى والدبال والمواد العضوية التى تحسن الخواص الطبيعية والكيماوية للتربة .
  • أيضاً يعتبر محصول إستصلاح وإستزراع للأراضى الهامشية منذ استخدامه فى دورة محصول الأرز .
  • كما يعتبر البرسيم المصرى أفضل المحاصيل البقولية وأكفأها فى تحقيق نظام تعاقب زراعى مستدام مع المحاصيل النجيلية منذ مايزيد عن خمسة آلاف سنة .
  • كذلك فهو أهم الوسائل على الإطلاق فى التحكم فى مقاومةته للحشائش بصفة عانة وحشيشة الزمير والفلارس والصامة بصفة خاصة إقتصادياً وبيئياً
  • وهو أيضاً من أهم المحاصيل التى تستخدم كغذاء لنحل العسل وتخفيض المساحة المنزرعة برسيم عن حد معين أو منع زراعته يعنى تدهور أو القضاء على ثروة مصر من نحل العسل .
  • كذلك يعتبر المحصول المسئول عن إعادة بناء الحشرات النافعة التى تعتبر أساس للمقاومة البيلوجية والمحافظة على الإتزان البيولوجى لمقاومة الحشرات الضارة الذى أختل نتيجة الإفراط فى إستخدام المبيدات .
  • أيضاً فهو أقل المحاصيل إحتياج لعمليات الخدمة التى تنعدم فى حالة زراعته بعد أرز مما يحافظ على بناء التربة وعدم حدوث نحر لها عن طريق المياه والرياح والمحافظة على الميكروفلورا النافعة للتربة وهو يحقق مبدأ أقل حرث أو عدم الحرث الذى بدأ ينتشر فى العالم المتقدم .
  • كذلك يعتبر أفضل محاصيل العلف إنتاجية ونوعية ومشاكله تكاد تكون منعدمة بالمقارنة بالبرسيم الحجازى حيث يطلق عليه فى كاليفورنيا المحصول السحرى .
  • وهو يوفر لمصر ماقيمته حوالى 3.5 مليار دولار إذا ما تم الإعتماد على الإستيراد علاوة على تدهور صناعة الثروة الحيوانية بعد إزدهارها فى عدم زراعة البرسيم .

رابط تحميل النشرة بصيغة pdf :    إضغط هنا

البرسيم الحجازى

نشرة إرشادية صادرة عن مركز البحوث الزراعية – الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى والمادة العلمية من إعداد البرنامج القومي لبحوث محاصيل العلف.

.

مقدمة النشرة :

يعتبر البرسيم الحجاري أكثر محاصيل الأعلاف المنزرعه أهمية عالمياً كما أنه يوصف بأنه نبات علف ذو قيمة غذائية عاليه لجميع أنواع الحيوانات سواء منها الحلاب أو التسمين بالإضافه أن له فوائد عديده وتتلخص

فيما يلي:

  1. تثبيت الآزوت الجوي مما يفيد المحاصيل الأخري التي تزرع بعده حيث تضيف ما يقرب من 80 – 100 كجم من الآزوت الجوي إلي التربه للفدان الواجد سنوياً.
  2. تحسين خواص التربة عن طريق ما يضيفه من المادة العضوية. 
  3. غذاء كامل يحتوي علي كافة المواد الغذائية لحيوانات اللبن والتسمين.

لتحميل النشرة بصيغة pdf على الرابط التالى :     إضغط هنا

الأعلاف المصنعة وتغذية الحيوان

نشرة فنية صادرة عن مركز البحوث الزراعية – الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى كلية الزراعة جامعة المنصورة والمادة العلمية من إعداد معهد بحوث الأنتاج الحيوانى.

مقدمة النشرة :

تلعب التغذية دوراً هاماً فى الإنتاج الحيوانى وتعتبر دعامة أساسية فيه ، حيث أنه مهما كان صفة الحيوان الوراثية للإنتاج الجيد ومهما كان مقدار الوقاية من الأمراض والأوبئة فإن لم يتم تغذية الحيوان على أسس علمية سليمة فإنه لن يستطيع إعطاء إنتاجاً جيداً . والتغذية الصحيحة للحيوان عملية فنية يجب فيها تغطية إحتياجاته الغذائية كاملة فى صورة علائق متزنة من مواد علف متوفرة ، وهى أيضاً عملية اقتصادية يتم فيها محاولة استخدام المتاح من المواد الخام المرتفعة القيمة الغذائية المنخفضة فى تكلفة تجهيزها . وذلك بهدف الحصول على أقصي مايمكن من الإنتاج من الحيوان بأقل مايمكن من تكلفة لزيادة ربح المربى وبالتالى إرتفاع الدخل القومى للبلاد من الثروة الحيوانية .

وهناك نمطان غذائيان فى تغذية الحيوان ( الأول ) يعتمد على التغذية على أعلاف خضراء ناتجة عن أرض المزرعة ، مع أعلاف مركزة مصنعة وقليل من الأعلاف الخشنة مشتراة من خارج المزرعة . و ( الثانى ) يعتمد على التغذية على الأعلاف المركزة المصنعة والأعلاف الخشنة وكليهما مشتراة من خارج المزرعة .

     وفى النمط الأول نجد أن تحميل الأرض بالحيوانات يكون بأعداد أكبر بكثير من قدرتها على إنتاج العلف الأخضر مما يستدعى الاعتماد بدرجة كبيرة على الأعلاف المصنعة .

أما فى النمط الثانى وهو مطبق بصورة واضحة فى مزارع اللبن أو التسمين القريبة من المدن حيث الاعتماد هنا على تدعيم التغذية بالأعلاف الخشنة باستخدام الأعلاف المركزة المصنعة . ومن هنا نجد أن الأعلاف المصنعة تلعب دوراً أساسياً فى تكوين علائق الحيوان لإنتاج اللحم أو اللبن .

رابط تحميل النشرة بصيغة pdf :    إضغط هنا.

السيلاج

نشرة إرشادية صادرة عن مركز البحوث الزراعية – الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى والمادة العلمية من إعداد د./ رأفت طه فؤاد.

مقدمة النشرة :

السيلاج هو علف أخضر محفوظ بمعزل عن الهواء.. والحفظ يتم بواسطة عمليات التخمر حيث ينتج عن التنفس والتخمرات  اللاهوائية الكحول والأحماض العضوية التي تزيد من حموضة العلف إلي درجة توقف عوامل الفساد.
كما أن للحفظ مميزات أخري منها أنه يؤدي إلي زيادة نسبة البروتين والكاروتين والعناصر الغذائية.. بجانب أنه يؤدي إلي قتل تقاوي الحشائش الموجودة في نبات العلف مما يقلل من إنتشارها.
كما أنه لوجوده طعم المادة المحفوظة يقل الجزء المرفوض من قبل الحيوان.. والحفظ يتم فيما يعرف بالصومعة أو السيلو وهي إما تكون في صورة حفرة أو حوائط أو أبراج أسمنتية. ومدة التخمر 53يوم (5أسبوع).

لتحميل النشرة بصيغة pdf على الرابط التالى :  إضغط هنا

الفاشيولا

نشرة إرشادية صادرة عن مركز البحوث الزراعية – الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى.

مقدمة النشرة :

الدودة الكبدية طفيل خطير منتشر في معظم دول العالم ، ويصيب جميع حيوانات المزرعة ، والديدان الكبدية تصيب الكبد ، وتنتشر في أنسجته وشكلها مفلطح (الطول 33 ملم ، وعرضها 12 ملم تقريباً) مثل ورقة الشجرة ولونها أصفر بني .

والدودة البالغة التي توجد بالكبد غير معدية إذا دخلت جسم الإنسان عن طريق الطعام .ويسبب خسائر كبيرة في الإنتاج ، ونسبة نفوق عالية في الحيوانات المصابة خاصة (الأغنام – الماعز) .والطور المعدي للإنسان والحيوان هو اليرقة المتحوصلة ، وتسمي الميتاسركاريا ، وتكون ملتصقة بواسطة مادة شمعية علي النباتات الخضراء التي يتغذى عليها الحيوانات والإنسان (جرجير – فجل – خس – بقدونس) ، ويعرف هذا المرض بين العامة باسم (الفاشيولا) .

ونظراً لخطورة هذه الديدان علي صحة الإنسان والحيوان  … ونظراً لأن هناك أساليب وقائية وعلاجية لدرء خطر هذه الديدان فان الإرشاد الزراعي يسره أن يقدم هذه العجالة إلى جمهور المزارعين والمربين للتعرف علي هذا المرض .. وبالتالي التعرف علي كيفية الوقاية والعلاج .

لتحميل النشرة بصيغة pdf على الرابط التالى :   إضغط هنا

التسممات الناتجة عن المبيدات الحشرية

نشرة إرشادية صادرة عن وزارة الزراعة الفلسطينية – الإدارة العامة للإرشاد والتنمية الريفية.
مقدمة النشرة :
إن تزاید انتشار واستخدام المواد الكیماویة في القضاء على الحشرات التي تهاجم المحاصیل الزراعیة أدى إلى
حدوث عدد كبیر من التسممات.

وبالرغم من فاعلیة تلك المبیدات ضد الآفات الحشریة إلا انه ظهر ضررها على صحة الإنسان والحیوان
بالإضافة إلى ضررها على الآفات النافعة.
لتحميل النشرة بصيغة pdf على الرابط التالى :     إضغط هنا

عن misrexpo

شاهد أيضاً

الخضراوات

كتاب : تربية الطماطم لتحمل الظروف البيئية القاسية سلسلة تربية محاصيل الخضر كتاب : تربية الطماطم …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: